مرضى فشل كلوي يشتكون سوء معاملة مستشفى خاص في عمان

أخبار البلد - التعامل غير اللائق واختصار مدة الغسيل سمة شكاوى عديدة صدرت عن مرضى الفشل الكلوي في أحد المستشفيات الخاصة في عمان.

 العديد من المرضى عبروا عن سوء المعاملة التي يتعرضون لها من قبل الكادر المسؤول والمشرف عن وحدة غسيل الكلى لا سيما مع المرضى المسنين أو من يعانون من احتياجات خاصة مثل عدم الإبصار مثلا ومن لم يجد من يرافقه من عائلته لظروف عديدة خارجة عن نطاق إرادة المريض.

 

شكاوى جاءت تقول و أهمها من مريض وابنته ، والمريض محروم من نعمة الإبصار ويعاني الفشل الكلوي المزمن ويقوم بمراجعة المستشفى ثلاث مرات أسبوعيا إلا أنه يؤكد أن مدة الغسيل تقتصر على 3 ساعات وربع الساعة مع أنها يجب أن تكون أربع ساعات إضافة إلى أن الممرضات يتعاملن معه بطريقة سيئة جدا ولا يعملن فعليا على الإشراف على عملية الغسيل ولا يتحدثن أو يتعاملن بطريقة لبقة.

 

وأوضح أن الممرضات يضعن (السندويشة) التي تحضر الى المرضى دون إبلاغه وهو لا يبصر أن الطعام موجود ، وتوضع بعيدة عنه وهو أساسا لا يرى ما يدور حوله وعندما يسأل يقال له: "موجودة ما شفتها".

 

مريض شاب قال: "نعم هناك تفاوت في التعامل مع المرضى لا سيما ممن لا يبصرون أو من المتقدمين بالعمر ، وبالإجمال فإنه لا يوجد أي نوع من الإشراف الجيد على وحدة الغسيل والمراقبة ولا يوجد طبيب مشرف دائم على المرضى".

 

وبين أن أحد المرضى لا يستطيع الرؤية كاد يسقط أرضا وهو يريد أخذ طعامه لأنه لا يرى ولا يوجد من يساعده في هذا الموضوع.

 

جدير بالذكر أن وزارة الصحة تتكفل بعلاج مرضى الفشل الكلوي ، وسعت في الفترة الأخيرة إلى إعادة توزيع المرضى على المستشفيات وقدمت العديد من المميزات للأطباء المشرفين على وحدات الغسيل من أجل مزيد من العناية.