الحكومة تراقب جمع التبرعات عبر فيس بوك

اخبار البلد
 

:أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية، الأربعاء، أنها تراقب عملية جمع التبرعات بوسائل الاتصال الجماهيري للتأكد من مدى انسجامها مع مرجعياتها التشريعية.

وقالت الوزارة في بيان : إن وزارة التنمية الاجتماعية تراقب عملية جمع التبرعات للوجوه الخيرية في وسائل الاتصال الجماهيري؛ للتأكد من مدى انسجام تلك العملية مع مرجعياتها التشريعية، مثل: قانون الجمعيات النافذ، ونظام جمع التبرعات الساري المفعول، والنظم الداخلية للجمعيات.

وتتمثل وسائل الاتصال الجماهيري، التي قد تظهر فيها عملية جمع التبرعات في مواقع التواصل الاجتماعي : مثل" الفيس بوك" و " توتر"، والقنوات الفضائية والإذاعات والصحف المحلية والمواقع الالكترونية الإخبارية.

وتنبع عملية المراقبة من أهميتها التشريعية، واستعمال نتاجها في التوعية المجتمعية، على اعتبار من حق المواطن معرفة الإجراءات، التي تنظم عملية تبرعه، وخلاصتها أن يكون لدى الجهة الجامعة للتبرع موافقة رسمية سارية المفعول من وزارة التنمية الاجتماعية ووصول مقبوضات مرؤسة باسم الجهة ومختومة بختم تلك الجهة من الأمام وبختم وزارة التنمية الاجتماعية( مديرية التنمية الاجتماعية) من الخلف.

وسجلت خلال شهر رمضان الجاري العديد من المخالفات على جهات تجمع التبرعات بدون موافقات، منها 12 جمعية و2 لجنتي زكاة و4 شركات.