استقرار أسعار الدواجن و 13 مليوناً حجم استهلاك الأردنيين منها حتى أمس

اخبار البلد
 
أدى تراجع الطلب في السوق المحلي على الدواجن الى استقرار أسعارها في اليومين الماضيين، مقارنة مع انخفاض بلغت نسبته 10% الأسبوع الماضي، وفقا لما أكده رئيس اتحاد مربي الدواجن وبيض المائدة عبد الشكور جمجوم
وأرجع جمجوم في تصريح استقرار اسعار الدواجن وتراجع الطلب عليه، الى ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين مقارنة مع ارتفاع الكميات الموردة الى السوق من المزارع والتي تفوق حجم الطلب، مشيرا الى ان حركة الطلب عادة ما تنخفض خلال منتصف شهر رمضان ثم تعود الى النشاط خلال الايام التي تسبق العيد والتي يقوم بها المستهلكون بتخزين الدجاج خلال ايام العيد، متوقعا عدم ارتفاع أسعاره خلال الايام المقبلة نتيجة الكميات الكبيرة التي قام بتربيتها المزارعون.
وأشار جمجوم ان معدل استهلاك الاردنيين وصل حتى أمس ما يقارب 12 الف طن من الدجاج اي ما يعادل 13 مليون طير من الدجاج، مشيرا الى ان معدل الاستهلاك اليومي يتراوح من 1000 طن من الدجاج الى ما يقارب 500 طن في اليوم الواحد اي ما يعادل النصف من الاستهلاك .
وتوقع جمجوم ان تشهد اسعار الدجاج إنخفاضا كبيرا وعودتها الى اقل من مستوياتها الطبيعية التي كانت عليها ما قبل رمضان, مشيرا الى ان اسعارها تتراوح ما بين 130-145 قرشا للكيلو من المزارع بعدما كان يباع 145-155 قرشا للكيلو الاسبوع الماضي ويبلغ سعرة العادل في محال النتافات 170-180 قرشا للكيلو بينما استقرات اسعار الدجاج الطازج عند نفس مستوياتها من الاسبوع الماضي.
ورجح أن تقوم المراكز التجارية باجراء عروض متنوعة على الدواجن مما سينعكس إيجابا على أسعارها وهو الأمر الذي سيلمسه المواطنون في الأيام القليلة المقبلة.
وأضاف جمجوم ان اسعار بيض المائدة وصلت الى ادني مستوياتها منذ اعوام لتراجع الطلب عليها مقارنة مع الايام العادية حيث وصل سعر الطبق من 1,5-1,7 من المزرعة.
ويشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.