ارتفاع اسعار المنتجين الزراعيين 25% في نهاية أيار

اخبار البلد
 

ارتفعت أسعار المنتجين الزراعيين بنسبة 24.5% للشهور الخمسة الأولى من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام 2013، واعتماد بيانات 2007 كسنة أساس.
وقال دائرة الاحصاءات العامة في تقرير اصدرته امس حول أسعار المنتجين الزراعيين إن الرقم القياسي التراكمي لأسعار 148.3 نقطة مقابل 119.1 نقطة لفترة المقارنة ذاتها، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار عدد من المحاصيل أبرزها الباذنجان والزهرة والفلفل الحار والفلفل الحلو والفاصوليا والكوسا والبندورة والخيار والموز والبطاطا.
واظهرت بيانات المنتجين الزراعيين ارتفاع الرقم القياسي للأسعار بنسبة 23.3% لشهر أيار 2014 إلى 138.7 نقطة مقارنة مع 112.5 نقطة لشهر أيار العام 2013.
وأشار التقرير إلى انخفاض الرقم القياسي لشهر أيار الماضي مقارنة لدى المقارنة مع نيسان، ليصل إلى 141.9 نقطة نتيجة انخفاض أسعار مجموعة من المحاصيل أبرزها الفلفل الحار والباذنجان والفلفل الحلو والفاصوليا والبطاطا والفراولة والخيار والبندورة والشمام والموز والكوسا والزهرة.
يذكر أن دائرة الإحصاءات العامة تجمع بيانات الأسعار الزراعية بشكل شهري من خلال عينة تشمل 706 حيازات زراعية ممثلة للواقع وتغطي كلا من مناطق الأغوار والمناطق المرتفعة نظرا لاختلاف الأنماط الزراعية في كل منهما وذلك باستخدام استمارة الكترونية خاصة جمعت من خلال الجهاز الكفي (PDA) لهذا الغرض وباستخدام معادلة لاسبير لاستخراج الرقم القياسي.