حماية المستهلك: ارتفاع أسعار الخضار والفواكه و10 سلع غذائية

اخبار البلد
 

أظهرت نتائج دراسة ميدانية اجرتها «حماية المستهلك» حول تطورات اسعار السلع خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان المبارك، وشملت قراءة 96 سلعة، ارتفاع اسعار 10 سلع بنسبة 24.08%، فيما انخفض سعر سلعة واحدة بنسبة 23%.
وبحسب الدراسة ارتفعت اصناف بعض الخضروات مثل الكوسا بنسبة 25%، والبصل الاخضر بنسبة 42% ، والخيار بنسبة 50%، في حين سجلت اسعار الفواكه ثباتا على ارتفاع مسبق، وانخفض سعر الشمام بنسبة 23%، وسجلت اسعار البقوليات والشاي والقهوه والشاي والسكر والزيوت ثباتا.
اما اسعار اللحوم البيضاء فقد سجلت ارتفاعا، حيث ارتفع الدجاج الطازج بنسبة 6.3 % والنتافات بنسبة 11.7% والنباتي بنسبة 4%، وبالمقابل سجلت اسعار اللحوم الحمراء الطازجة البلدية والمستوردة والمجمدة ثباتا، اما اسعار الاجبان والالبان والجوز واللوز والمعلبات بمختلف انواعها فقد سجلت هي الاخرى ثباتا.
وجدد رئيس جمعية حماية المستهلك التأكيد على التعاون والتنسيق المستمر مع وزارة الصناعة والتجارة وكافة الاجهزة الحكومية ذات العلاقة لما فيه خدمة وطننا الغالي وتوفير السلع للمستهلكين ولا سيما في الشهر الفضيل باسعار معتدلة وجودة عالية مراعاة لظروفهم الاقتصادية،منوها اننا جميع سواء في «حماية المستهلك» والحكومة نعمل سويا ويدا بيد ونتخندق في خندق الوطن.
وتنمى على التجار ضرروة توفير السلع بجودة عالية واسعار معتدلة تراعي الظروف الاقتصادية للمواطنين والاكتفاء بهوامش ارباح معقولة وعدم استغلال الطلب المتزايد على السلع في الشهر.
كما جدد التأكيد على ضرورة ايجاد مرجعية حكومية للمستهلك اسوة بمرجعيات التجار والصناع والزراع، مشيرا الى انه في ظل غياب هذه المرجعية سيبقى التغول على حقوق المستهلكين سيد الموقف،ولن نصل الى معادلة من التوازن المنشود بين حقوق ومسؤوليات العملية التبادلية،وان الحديث في غير هذا الاتجاه يعد انتهاكا صريحا لحقوق المستهلكين التي هي جزء من حقوق الانسان التي كفلتها التشريعات والقوانين والاعراف الدولية.