اسرار وخفايا الصحف المحلية ليوم الاربعاء

 

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

زواريب الغد

 

- وفد من النقابات المهنية يزور اليوم عائلة الطفل تامر العجارمة (12 عاما)، الذي قضى الأربعاء الماضي جراء انهيار سقف كراج في ناعور، بحيث أعاد والد الطفل المرحوم سبب الوفاة الى الأصوات والاهتزازات الناجمة عن انفجارات أحدثتها إسرائيل. ومن المقرر ان تعبر النقابات اليوم عن دعمها لعائلة الطفل ومطالبة الحكومة بتحمل مسؤولياتها في تحميل إسرائيل المسؤولية.

 

- عقدت كتلة التجمع الديمقراطي النيابية امس اجتماعا دوريا في مجلس النواب انتخبت فيه النائب بسام حدادين رئيسا لها والنائب عبد القادر الحباشنة ناطقا اعلاميا لها.

 

- احالت الحكومة أول من امس مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2011 الى مجلس النواب لمناقشته تمهيدا لإقراره.

 

- تسعى القوى القومية في نقابة المحامين للإتفاق على مرشح لمنصب نقيب المحامين في الانتخابات التي تجرى في ايار (مايو) المقبل. وعقد لهذه الغاية عدة اجتماعات. يذكر ان 6 مرشحين محسوبين على التيار القومي كانوا أعلنوا عزمهم الترشح للمنصب.

 

- رئيس الوزراء السابق نادر الذهبي مر ظهر أمس من أمام اعتصام اللجان الشعبية المساندة للجندي المسرح احمد الدقامسة أمام رئاسة الوزراء. الذهبي خفض سرعة سيارته ليتمكن من قراءة اليافطات المرفوعة في الاعتصام قبل مواصلته سيره.

 

- انضم أهالي محكومين بقضايا تنظيمات إسلامية أمس لاعتصام المطالبين بالعفو عن احمد الدقامسة بعد انتهاء اعتصام خاص بهم نفذوه أمام المسجد الحسيني صباح أمس للمطالبة بالإفراج عن ابنائهم.

 

- عقدت لجنة التخطيط المركزية في وزارة التربية والتعليم اجتماعا أمس برئاسة وزير التربية تيسير النعيمي، نوقش فيه مشروع معدل لنظام تعليم الكبار ومحو الأمية، وتعليمات معسكرات العمل التطوعي للسنة الحالية، ومقترح معدل لتعليمات الامتحانات الخاصة ببرنامج الدارسين غير النظاميين (دراسات منزلية رقم 4 لسنة 2006).

 

- رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو يستعرض في 16 آذار (مارس) الحالي برنامج الهيئة في مكافحة الفساد، عبر محاضرة يلقيها بدعوة من نادي خريجي الجامعات الفرنسية.

 

- معهد الإعلام الأردني ينظم غدا حفل تخريج طلاب وطالبات برنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث 2010. الحفل الذي ترعاه سمو الأميرة ريم علي يقام في مقر المعهد.

 

- من المفترض أن يكون 4 اردنيين أفرجت عنهم السلطات الليبية أول من امس عادوا الى عمان في ساعة متأخرة من مساء أمس.

 

- انهت عائلة أب سعودي امس، اعتصاما كانت بدأته اول من امس امام السفارة السعودية في عمان للمطالبة بالجنسية السعودية لأفرادها البالغ عددهم 22، بعد تعهد السفارة بمتابعة مطلبهم، على أن تزودهم العائلة بالوثائق الثبوتية اللازمة.

 

صنارة الدستور

 

- أوقف وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي أحد مدراء التربية والتعليم في العاصمة عن العمل ، للتحقيق معه لورود عشرات الشكاوى للوزارة بحقه ، وبحسب مصدر مطلع في الوزارة فان مجلسا تأدبيا سيعقد اليوم للنظر في الشكاوى المقدمة تمهيدا لاحالتها الى المدعي العام.

 

- ينوي عمال شركة المتكاملة للنقل العام تنفيذ اضراب عن العمل احتجاجا على أوضاعهم المعيشية ، وبحسب عمال في الشركة فانهم يطالبون بزيادة أجورهم والتزام الشركة بساعات العمل المحددة في قانون العمل والتأمين الصحي.

 

- طالب موظفو دائرة الاراضي والمساحة بالتسريع في اقرار نظام رواتبهم اسوة ببقية المؤسسات الحكومية ، يذكر أن دائرة الاراضي كانت قد رفعت نظام الوراتب الى رئاسة الوزراء لاقراره قبل نحو شهرين.

 

- تبنت جمعية قلعة الصقر التعاونية مبادرة لترميم واصلاح مدرسة الثنية المختلطة التي نشرت "الدستور" تقريرا صحفيا حول تشقق بنيانها وانعدام ابسط الخدمات الصحية فيها ، وقال رئيس الجمعية عبدالوهاب المجالي في اتصال مع "صنارة الدستور" أن الجمعية أكملت أعمال ترميم واصلاح لاربع مدارس في محافظة الكرك ، وهي مدرسة رحمة للاناث في قصبة الكرك ومدرسة حي مشهور بلدة القصر ومدرسة مؤتة في المزار ومدرسة شيحان ، لافتا الى أن أعمال الصيانة والترميم لا زالت جارية في مدارس أخرى.

 

- شرع المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالتحضير لورشة عمل حول دور الدولة والسياسات الاقتصادية والاجتماعية الكلية المنوي عقدها في شهر نيسان المقبل.

 

- عثر رجال البحث الجنائي خلال يوم واحد فقط على 6 سيارات مسروقة في مختلف مناطق العاصمة وتم تسليمها لاصحابها الذين كانوا قد ابلغوا المراكز الامنية بفقدانها.

 

- تمكن احد المصلين من القاء القبض على المشبوهين من مواليد عام 1976 اثناء قيامه بسرقة جاكيت مواطن كان يتوضأ استعدادا لصلاة الظهر في احد مساجد عمان الشرقية وقام بتسليمه للشرطة.

 

- يعقد في عمان نيسان المقبل المؤتمر الدولي الثالث لجمعية مقيمي التنمية الدولية ، بعنوان "التقييم في أوقات الاضطراب العالمي أزمة الغذاء والطاقة والمال" ، بمشاركة حوالي 250 مشاركاً من ممارسي التقييم والخبراء الأكاديميين في أهم المنظمات الدولية من حوالي 80 دولة ، حيث سيتم خلال المؤتمر عرض آخر المنهجيات والنظريات المتبعة في مجال التقييم التنموي.

 

- تعقد اللجنة الاعلامية المنبثقة عن المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين اجتماعها الاول للعام الحالي اليوم في مقر المجلس.

 

- تدرس وزارة التربية والتعليم وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالقطاع السياحي اضافة مناهج التربية والثقافة السياحية للطلبة في المدارس.

 

كواليس العرب اليوم

 

- أكد أمين عام مجلس الغرف السعودية الدكتور فهد السلطان قبل كلمة له في المؤتمر الرابع عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب أمس, ان رجال الأعمال العرب جزء من أسباب الأزمات الحالية في الوطن العربي. ونبه د. السلطان رجال الأعمال الحاضرين بقوله: لن تكونوا بمنأى عن تبعات الأزمات.

 

- عممت الحكومة على جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والهيئات العامة باعتماد غرفتي الصناعة والتجارة للتنسيق معهما عند اختيار الجهات التي سيتم دعوتها للمشاركة في لجان الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

- وجهت وزارة الثقافة كتبا رسمية للصحف طالبتها بتوريد الرسوم التي سبق تحصيلها لصالح صندوق دعم الحركة الثقافية والفنية والتي ترتبت على جميع أشكال الإعلانات المنشورة في الصحف وتحويلها لحساب الصندوق في البنك المركزي.

 

- يلتقي امين عمان المهندس عمر المعاني اليوم ممثلين عن تجار وسط البلد للاستماع الى مطالبهم واحتياجاتهم بعد ان قاموا بتنفيذ اعتصام قبل ايام.

 

عين الرأي

 

- علمت « عين الرأي « انه تم إنهاء خدمات مساعد الأمين العام لرئاسة الوزراء للشؤون الاعلام في رئاسة الوزراء غالية العالول اعتبارا من أمس. وكانت العالول التحقت بموقعها براتب يقدر بـ « 2500 « دينار مع بداية إعادة هيكلة دوائر رئاسة الوزراء .

 

- قالت مصادر مطلعة ان هناك توجها بتوزيع موظفي دائرة الاتصال والاعلام في رئاسة الوزراء على الوزارات والمؤسسات الحكومية .

 

- علقت نقابة الأطباء على ما تم تداوله مؤخرا بسبب دورها في الضغط للسماح لخالد شاهين الذي يقضي عقوبة السجن في قضية مصفاة البترول بالعلاج في الخارج أن رأيها فني غير ملزم وفي غالب الأحيان يكون هذا الرأي شكليا . وقال مصدر في النقابة أن اللجنة الطبية للعلاج في الخارج والمكونة من وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعة الأردنية ونقابة الأطباء كانت أصدرت استشارات كثيرة في السابق لعلاج حالات مشابهة إلا أنه لم يأخذ برأيها.

 

- قررت كتلة التجمع الديمقراطي النيابي ( 8 نواب ) اختيار النائب بسام حدادين رئيسا لها والنائب الدكتور عبد القادر حباشنة ناطقا اعلاميا وذلك لمدة شهرين.

 

- ما تزال القائمة الخضراء في نقابة الأطباء تجري مشاوراتها مع قيادات في القائمة البيضاء للخروج بائتلاف لخوض غمار انتخابات مجلس نقابة الأطباء المقررة عقدها خلال شهر نيسان المقبل.