12.94 مليار دينار القيمة السوقية لعشر شركات في بورصة عمان

اخبار البلد
 

أظهرت البيانات الصادرة عن بورصة عمان أن البنك العربي احتل المرتبة الأولى من حيث القيمة السوقية وبلغت 5.2 مليار دينار حتى نهاية شهر أيار، وما نسبته 26.8%. وقد جاء بنك الاسكان للتجارة والتمويل في المرتبة الثانية بقيمة 2.27 مليار دينار أي ما نسبته 11.8%.
وحلت شركة البوتاس العربية في المرتبة الثالثة بـ 2.22 مليار دينار، أي ما نسبته 11.5% ومن ثم شركة الاتصالات الأردنية التي بلغت قيمتها السوقية 805 مليون دينار أي ما نسبته 4.2%، ومن ثم البنك الاسلامي الذي بلغت قيمته السوقية 516 مليون دينار وما نسبته 2.7%.
وجاءت شركة مناجم الفوسفات في المرتبة السادسة 484 مليون دينار وما نسبته 2.5%، ثم
بنك الاردن الذي بلغت قيمته السوقية 403 مليون دينار وما نسبته 2.1%. أما البنك الاردني الكويتي فقد بلغت قيمته السوقية 380 مليون دينار وما نسبته 2%.
وجاء تاسعا بنك القاهرة عمان بقيمة سوقية بلغت 371 مليون دينار وما نسبته 1.9%. واخيرا شركة الاقبال للاستثمار بقيمة سوقية مقدارها 340 مليون دينار وما نسبته 1.8%.
والقيمة السوقية هي السعر الذي يتم عنده تداول أحد الأصول في إطار مزاد تنافسي. وغالبًا ما تُستخدم القيمة السوقية بالتبادل مع القيمة السوقية المفتوحة أو القيمة العادلة أو القيمة السوقية العادلة، على الرغم من أن هذه المصطلحات لها تعريفات مميزة في إطار معايير مختلفة، وقد تختلف في بعض الظروف.
وتُعرف معايير التقييم الدولية القيمة السوقية بأنها «المبلغ المقدر الذي يتم به تبادل ممتلكات معينة في تاريخ التقييم بين المشتري المستعد والبائع المستعد في إطار صفقة بين أطراف مستقلة المصالح بعد التسويق الملائم، والتي يكون الطرفان فيها قد تصرفا بمعرفة وحصافة وبدون إكراه.
والقيمة السوقية هي مفهوم متميز عن سعر السوق، والذي يُعرف بأنه «السعر الذي يمكن للمرء إجراء المعاملة به»، في حين أن القيمة السوقية هي «القيمة الحقيقية الكامنة» وفقًا للمعايير النظرية. ويُستدعى المفهوم بشكل أكثر شيوعًا في حالات الأسواق العديمة الكفاءة أو انعدام التوازن، التي لا تكون فيها أسعار السوق السائدة انعكاسًا للقيمة السوقية الكامنة الحقيقية. ولكي يكون سعر السوق معادلاً للقيمة السوقية، يجب أن يتمتع السوق بالكفاءة المعلوماتية ويجب أن تسود التوقعات المنطقية.