شغب وتكسير زجاج قاعات واعتداء على سيارات «التربية »بالرمثا

اخبار البلد
 

تفقد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، أمس قاعة امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة «التوجيهي» في مدرسة بنت عدي الثانوية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة في محافظة العاصمة يرافقه مدير التربية والتعليم الدكتور إبراهيم العوران. 
واستمع الدكتور الذنيبات خلال الجولة ، لملاحظات واستفسارات الطلبة والقائمين على الامتحان حول أجواء الامتحان، فيما بين أنه لم يلحظ أي شكل من أشكال التجمهر في محيط القاعات أو محاولات للاقتراب منها والتأثير على مجريات الامتحان.
وسجلت مخالفات تعليمات امتحان الثانوية العامة لصيفية التوجيهي في يومه الأول، تراجعا ملحوظا مقارنة مع اليوم الاول للدورة الماضية للامتحان، بحسب وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات.
وقال الذنيبات إن لجان الامتحان سجلت أمس الاول 360 مخالفة لتعليمات الامتحان، مقارنة مع 579 لليوم الاول في الدورة الماضية.
واوضح أن لجان الامتحانات اتخذت العقوبات اللازمة بحق هذه المخالفات وفق التعليمات الناظمة للامتحان، والتي تراوحت ما بين الانذار والحرمان من الامتحان لمبحث واحد ودورة امتحانية واحدة ودورتين واربع دورات امتحانية.
وقررت لجنة الامتحانات العامة في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية، نقل قاعة امتحان الثانوية العامة من مدرسة أم القطين الثانوية للبنين إلى مدرسة الدفيانة الثانوية للبنات.
واوضح الجلاد أن هذا القرار جاء بسبب الخروقات التي تعرضت لها القاعة ومحاولات الغش.
الى ذلك ، ضبطت لجنة الامتحان في لواء البادية الشمالية الشرقية، أمس، احد طلبة الثانوية العامة بعد ان قام بالقاء ورقة الامتحان الى خارج قاعة الامتحان قبل نهايته بعشرين دقيقة، بحسب الناطق الاعلامي لوزارة التربية والتعليم وليد الجلاد.
وقال الجلاد، إن افراد الامن العام ضبطوا ايضا شخصا اخر دخل الى حرم المدرسة التي يعقد فيها الامتحان لالتقاط ورقة الاسئلة، مبينا أنه تم تحويل الاثنين الى الحاكم الاداري الذي حولهم بدوره الى المدعي العام.
وفي لواء الموقر، قال الجلاد إن افراد الامن العام ضبطوا مواطنا حاول الدخول عنوة الى احدى قاعات امتحان الثانوية العامة، مبينا أنه تم تحويل المواطن الى الحاكم الاداري الذي حوله الى المدعي العام في اللواء.
من جهة اخرى، التقى وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات امس كوادر الوزارة الذين تعرضوا لمحاولات اعتداء في الرمثا واستمع الى ملاحظاتهم ومشاهداتهم.
كما التقى كوادر الوزارة في قاعات الامتحان في احدى مدارس الشونة الجنوبية التي تعرضت لاطلاق نار من قبل مجهولين.
واشاد الوزير الذنيبات بجهود كوادر التربية والتعليم في ضبط مجريات امتحان الثانوية العامة، مشيدا كذلك بتعاون كافة الاجهزة الاخرى مع الوزارة للحفاظ على سير الامتحان.
وكانت الرمثا، شهدت قيام عدد من طلبة مدرسة ابو حنيفة الثانوية واهالي طلبة بالاعتداء على سيارات وزارة التربية والتعليم بعد انتهاء امتحان الثانوية العامة أمس.
ووفق الناطق باسم الوزارة، فان عددا من الطلبة وأولياء امورهم تعرضوا لسيارات كانت تقل امين عام الوزارة بالوكالة ومدير التربية والتعليم في لواء الرمثا ومسؤولين تربويين ورشقوها بالحجارة بعد أن وضعوا العوائق في الطريق امام السيارات لمنعها من الوصول للمدرسة، بالإضافة إلى رشق المدرسة بالحجارة، الأمر الذي أدى إلى تدخل الأجهزة المعنية لمنعهم من دخول المدرسة.
كما قام احد المواطنين -بحسب الناطق- باعتراض احدى سيارات التربية بسيارته الخاصة ورشقها بالحجارة دون ان يتسبب ذلك بإصابات بشرية.
وبين، أن طلبة الثانوية العامة في مدرسة الأميرة هيا في الرمثا قاموا أمس بتكسير الزجاج في قاعات الامتحان في المدرسة في محاولة لرمي اوراق الاسئلة ودفاتر الاجابات الى خارج القاعات دون أن يتمكنوا من ذلك، مبينا ان سلامة الامتحان واجراءاته لم تمس في هذه القاعات.
واكد أن لجنة الامتحانات في الرمثا تدرس نقل قاعات الامتحان في هاتين المدرستين إلى خارج اللواء.
وقال الناطق إن بقية قاعات الامتحان في لواء الرمثا لم تشهد أمس اي محاولات للتأثير على مجريات الامتحان، مبينا ان الوازرة ستتعامل بحزم ولن تتهاون مع اي محاولة للتأثير على سير الامتحان ومجرياته.
وفي الشونة الجنوبية اطلق مجهولون النار على احدى المدارس التي تضم قاعة لامتحان القانوية العامة اثناء تأدية الطلبة للإمتحان.
وقالت مصادر إن مسلحين مجهولين يستقلون مركبة قاموا بإطلاق النار نحو قاعة يعقد بها امتحان توجيهي، حيث اصابت الطلقات جدران المدرسة، فيما اثارت الخوف والرعب بين الطلبة والمراقبين.
وحضرت الأجهزة الامنية لمكان الحادثة وفتحت تحقيقاً فيه للوقوف على ملابساته وملاحقة الفاعلين.
من جانبه، قال مدير التربية والتعليم لمنطقة السلط المهندس فايز جويعد، أنه تم تسجيل 60 حالة حرمان في اليومين الاول والثاني للامتحان وتم اتخاذ العقوبات اللازمة بحق مرتكبيها.
وأكد جويعد، أن الامتحان سار بكل سهولة ويسر ولم تسجل أي حوادث أو مشاكل داخل القاعات وان الطلبة والمراقبين التزموا بتعليمات الامتحان وطبقوها.
من جهته، قال مدير التربية والتعليم لمنطقة قصبة إربد الدكتور علي المومني، إن المديرية قررت حرمان سبعة طلاب لمدة دورتين متتاليتين انسجاما مع تعليمات العقوبات الامتحان الثانوية العامة بعد ضبطهم بالغش في عدد من قاعات الامتحان ومحاولة إثارة الشغب أثناء الامتحان.
واكد أن درجة الغش انخفضت بنسبة 90% على صعيد طلبة المديرية ، مبينا ان قاعات الامتحان التابعة للمديرية لم تشهد
تجمعات لأولياء امور الطلبة في محيط القاعات ما يشير الى تفهم اولياء أمور الطلبة لإجراءات الوزارة وحرصها على مصلحة الطلبة.
واكد الناطق الاعلامي في وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد، انه تم حرمان 14 طالبا في اليوم الثاني من امتحان التوجيهي في مادة اللغة الانجليزية المستوى الثالث لدورة امتحانية واحدة ودورتين امتحانيتين في محافظة مأدبا بعد ان تم ضبط اوراق غش بحوزتهم داخل القاعات ما يرفع عدد الطلبة المحرومين منذ بدء الامتحان في المحافظة الى 25 طالبا.
وحرمت لجان الامتحان في مديريتي التربية والتعليم في لواءي البادية الشمالية الشرقية والغربية 100 طالب في اليوم الأول لامتحان الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الصيفية.
وحُرم هؤلاء الطلبة بسبب ضبطهم متلبسين في الغش باستخدام أجهزة الهاتف النقال، فيما اعتدى عدد من الطلبة على مراقب في تربية البادية الشرقية، فيما تمكن احد الطلاب من الهروب من القاعة ومعه دفتر الإجابة.
واكد مدير التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الشرقية الدكتورأمين شديفات أن المديرية حرمت 97 طالبا من التقدم لامتحان الثانوية العامة لعدة دورات بموجب تعليمات الامتحان، مشيرا إلى أن 87 طالبا من هؤلاء حُرموا لمدة دورتين بسبب إثارة الشغب في إحدى القاعات والاعتداء على أحد المراقبين والهروب بدفتر الإجابة.
وقال إن 5 طلاب حُرموا كذلك لمدة سنتين فيما حرم طالبان آخران لأربع دورات بعد ان تم ضبط أجهزة الهاتف النقال بحوزتهم.
من جهته قال مدير التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية الدكتور صايل الخريشا، إنه تم حرمان 3 من طلبة الدراسة الخاصة من التقدم للامتحان لأربع دورات متتالية بسبب استخدام الهاتف النقال، موضحا أنه تم كذلك توجيه إنذار لـ4 طلاب آخرين بسبب محاولة الغش.
من جانبها، اعلنت نقابة المعلمين الاردنيين عن تشكيل «غرفة عمليات مركزية» لمراقبة سير امتحانات الثانوية العامة.
وخصصت النقابة رقما هاتفيا وايميلاً خاصا لاستقبال الشكاوى والملاحظات ،وكذلك على الفاكس والموقع الالكتروني للنقابة، مبينة أنه سيتم استقبال الشكاوى ودراستها وتحويلها للجهات المعنية بمتابعتها.