"تاريخ الكويت 50 عاماً" محاضرة في جامعة الزرقاء

   أخبار البلد - نظم المكتب الثقافي الكويتي بالتعاون مع  جامعة الزرقاء محاضرة بعنوان "تاريخ الكويت 50-عاماً الثقافة في الكويت 50 عاماً " وذلك بمناسبة الأعياد الوطنية لدولة الكويت الشقيقة ، القاها رئيس قسم التاريخ في جامعة الكويت الدكتورعبد المالك التميمي ، حيث أدار الحوار عميد كلية الاداب في الجامعة الدكتور عبد الحميد غنيم .

   وتحدث التميمي عن المحطات التي مرت بها دولة الكويت خلال خمسين عاماً ، والثقافة التي يمتلكها الشعب الكويتي ، والتحول التاريخي  من إمارة إلى دولة  في الخمسينات وبداية الستينات ، ففي هذه المرحلة تم التركيز على البنية التحتية والمقوم السكاني والموارد واساسها النفط والاستفادة من عائداتها ، وأن أهم ملامح تلك المرحلة هي استقلال الدول العربية ، والمد القومي العربي الذي ساد المنطقة في هذه الفترة .

  وأضاف أن العصر النفطي الذي بدأ من منتصف القرن العشرين حول المجتمعات من مجتمعات إنتاجية إلى مجتمعات إستهلاكية .

  وأشار التميمي  إلى أنه  توفرت للكويت شروط تحقيق الإستقلال في بداية الستينيات ، حيث وجدت البنية التحتية للمجتمع وعوامل اخرى مهمة كوجود حاكم مستنير مثل عبد الله سالم الصباح ، وإلتقاء الإرادة الشعبية مع الرسمية ، ووجود عائدات النفط الكافية لتحقيق الاستقلال .

    وبين التميمي أن بداية الاهتمام بالتعليم في المجتمع الكويتي كان نوعي أو (عضوي) ، حيث أن أول مدرسة للإناث  أفتتحت عام 1938، وبعد ذلك حصلت المرأة على حقوقها في العمل في كافة المجالات ،وحصلت على حقوقها السياسية ودخلت الوزارة ومجلس الأمة .

   وفي ختام المحاضرة التي حضرها  نائب رئيس الجامعة الدكتور زكريا صيام  ، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية وطلبة الجامعة ،  شكر التميمي  إدارة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية و جميع العاملين فيها .