«الأردنية» ترفع رسوم «الموازي» و «العليا»

أخبار البلد
 

تبدأ الجامعة الارنية اعتبارا من العام الجامعي المقبل العمل بقرار مجلس امنائها الذي صدر في وقت سابق برفع رسوم الساعة المعتمدة لكل من البرنامج الموازي والدراسات العليا.
وقال رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة، إن العمل بالقرار جاء نتيجة العجز المالي الذي تعاني منه الجامعة وعدم تمكن الحكومة من دعم الجامعة بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة.
وكان مجلس امناء الجامعة اتخذ القرار قبل اربعة اشهر وربط العمل به بتقديم الحكومة الدعم اللازم للجامعة التي تعاني من صعوبات مالية طالت قدرتها على دفع رواتب موظفيها.
وقال الدكتور الطروانة انه لم يعد امام الجامعة أي خيار اخر سوى رفع الرسوم الخاصة بالموازي والدراسات العليا للطلبة الجدد، مؤكدا ان القرار لن يمس طلبة البكالويوس الدارسين ضمن القبول التنافسي والذين يمثلون نحو 67% من الطلبة المقبولين بالجامعة. وكانت الجامعة الاردنية تطمح بالحصول على دعم من الحكومة بقيمة ستة ملايين دينار على مدار ثلاث سنوات متتالية ،الامر الذي لم يتم وادخلها في ازمة مالية ،بحسب الدكتور الطروانة. وقال إن عدد طلبة الدراسات العليا في الجامعة للعام الماضي لم يتجاوز 3 الاف طالب ،في ما تم العام الماضي قبول 11 الف طالب وطالبة على النظام الموازي من بينهم 3 الاف طالب على نظام الموازي الدولي.
ويكلف البرنامج الموزاي الجامعة 5ر2 مليون دينار بحسب الدكتور الطراونة، الذي قال ان الجامعة صوبت كل الاخطاء الاستثمارية في صناديقها للفترات الماضية.
من جهتها، قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة «ذبحتونا» إن الجامعة الأردنية رفعت رسوم الدراسات العليا بنسب تراوحت ما بين 100 -180 بالمئة اعتبارا من العام المقبل.
وطالبت الحملة في بيان صحافي امس وحصلت «الدستور» على نسخة منه ادارة الجامعة بالتراجع الفوري عن القرار في ما طلبت من مجلس التعليم العالي التدخل في هذا الامر. واكدت الحملة انها بصدد اتخاذ سلسلة من الإجراءات لمواجهة القرار سيتم الإعلان عنها قريبا.