اسرار وخفايا الصحف المحلية ليوم الاثنين

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

زواريب الغد

 

- النقابات المهنية فتحت اعتبارا من أمس باب التبرع من أجل إغاثة الشعب الليبي. ودعت النقابات المواطنين للتبرع ماليا لهذه الغاية. كما ذكر رئيس مجلس النقباء عبد الهادي الفلاحات أن وفدا طبيا من النقابات الصحية سيقوم بعد جمع التبرعات بشراء المواد الطبية والإنسانية ليتم توزيعها على المحتاجين في ليبيا. وخصصت النقابات حساباً بنكيا لاستقبال التبرعات لدى البنك الإسلامي الأردني.

 

- علمت "زواريب" أن وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي توجه إلى الوزارة يوم الجمعة الماضية، لمتابعة بعض الأعمال، وأثناء دخوله إلى الوزارة طلب رجل الأمن المتواجد عند مدخل الوزارة هوية الوزير، والذي لبى طلبه، حيث قام الأخير بتسجيل وقت الدخول والخروج.

 

-

 

- سفير الأمم المتحدة للعمليات الطارئة والقنصل الفخري لجمهورية الصومال في عمان عارف ارتيمة، قام، وبناء على طلب حكومة الصومال وملك سويزلاند في جنوب أفريقيا، بالاتصال والمتابعة مع طرفي الصراع في ليبيا على مدار الأسبوع الماضي لإجلاء ولي عهد سويزلاند سيكالو دلمبيني الطالب في أكاديمية الطيران الليبي في مصراتة، حيث تم إجلاؤه عبر طائرة وفرتها القنصلية في عمان نقلته إلى دبي. وأشار ارتيمة أمس إلى أن قنصليته تعمل الآن على إجلاء ألفي عائلة صومالية لاجئة في ليبيا إلى مكان آمن.

 

- عشرات الشخصيات السياسية والنقابية التقوا أمس في منزل الدكتور سفيان التل، في اللقاء الثاني لمبادرة الجمعية الأردنية للتغيير في الأردن. اللقاء الأول كان أصدر مشروع نظام وبيانا سياسيا للمبادرة، والذي طالب بالعديد من الإصلاحات السياسية والدستورية.

 

- لم يبد 77 % من المشاركين في استطلاع للرأي نفذه الموقع الالكتروني لـ "الغد" منذ نحو أسبوع تفاؤلا بقدرة حكومة الدكتور معروف البخيت على تلبية طموح الشعب بالإصلاحات، فيما رأى 23 % من المشاركين، الذين وصل عددهم حتى مساء أمس إلى نحو 3515 زائرا للموقع، أن الحكومة قادرة على تلبية الطموح بإحداث إصلاحات سياسية واقتصادية حقيقية.

 

كواليس العرب اليوم

 

- يترأس الأمير الحسن بن طلال سلسلة اجتماعات عقد آخرها في منتدى الفكر العربي يوم أمس بهدف التحضير لإحياء الذكرى الستين لدستور عام 1952 . يشارك في الاجتماعات نحو 18 من أعضاء لجنة الميثاق الوطني بمن فيهم رئيس اللجنة/رئيس الوزراء الأسبق احمد عبيدات. متابعون للاجتماعات ذكروا ان النقاشات توسعت لتشمل مواضيع مثل اعادة تفعيل لجنة الميثاق الوطني.

 

- ابلغ مصدر مطلع "كواليس" ان هيئة مكافحة الفساد بدأت بدراسة ملف عطاء "مايكروسوفت" الذي أحالته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على 3 شركات. المصدر بين ان شركة واحدة فقط كانت مطابقة للأسس الموضوعة في حينها, إلا انه تمت إحالة العطاء على ائتلاف 3 شركات.

 

- غاب الموقع الالكتروني لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الشبكة العنكبوتية الانترنت لفترات متقطعة يوم أمس, فيما لا يزال الموقع الالكتروني لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات غير متاح منذ يوم السبت الماضي.

 

- عممت دائرة الجمارك بعدم السماح بإدخال أية منتجات الى المملكة تحمل علامة تجارية تشبه شعار المملكة بصرف النظر عن العبارة او الشكل الموجود داخل الشعار. التعميم جاء نظرا لان إحدى الشركات تنوي تسجيل علامة تجارية لمنتجاتها في الخارج مشابهة لشعار المملكة الأردنية.

 

- يلتقي مدير عام الجمارك ومدير عام ضريبة الدخل والمبيعات غدا الثلاثاء رئيس وأعضاء نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه لبحث أسس تقدير ضريبة المبيعات على اسعار الخضار والفواكه المستوردة.

 

- يلتقي مراقب عام الشركات اليوم أعضاء في جمعية معتمدي رأس المال, لدراسة مقترحات الجمعية الاخيرة, بشأن تحفيز السوق. اللقاء الذي يتوقع ان يلتئم ظهر اليوم جاء بموجب طلب من دائرة مراقبة الشركات, واثر التطورات الاخيرة في السوق المالية.