أنبوب النفط العراقي يهدد بأزمة علاقات اردنية ـ اسرائيلية

اخبار البلد
 

كتبت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان بعض الاوساط الاسرائيلية تخشى حدوث ازمة مع الأردن، على خلفية قرار الأردن انشاء ميناء جديد في العقبة لنقل النفط من العراق.

وتخشى اسرائيل ان يؤدي ذلك الى الحاق اضرار بيئية في الخليج المشترك للبلدين.

وقالت مصادر في الخارجية الإسرائيلية ان الوزارة بدأت فحص الموضوع مقابل الأردن، في محاولة لمنع المس بالمنطقة. وكان الأردن قد وقع قبل سنة ونصف على اتفاق مع العراق يقضي بمد انبوب نفط الى العقبة، ويتم من هناك شحنه في حاويات ضخمة.

وتم مؤخرا توقيع اتفاق اخر بين الأردن والعراق ومصر، حول استخدام شبكة الأنابيب في الميناء لنقل الغاز الطبيعي، ايضا. وتخشى اسرائيل ان يؤدي أي خلل في ميناء النفط الاردني او في احدى الحاويات، الى كارثة بيئية تلحق ضررا بكل الخليج.

وكان رئيس بلدية ايلات قد توجه مؤخرا الى وزيري الطاقة والمواصلات كي يمارسان الضغط الدبلوماسي من اجل الحفاظ على خليج البحر الاحمر من كافة الجوانب، البيئية والاقتصادية والامنية.

وتخشى البلدية ان يؤدي أي ضرر بيئي الى الحاق اضرار باقتصاد المدينة الذي يقوم في جانبه الاكبر على السياحة.

كما تخشى البلدية ان يؤثر الميناء الاردني على فاعلية الميناء الإسرائيلي الذي يعاني ايضا من اوضاع صعبة. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية انها تشكك بإمكانية تنفيذ المشروع في ظل الاوضاع الامنية في العراق. واضافت ان الموضوع لا يزال حاليا في مرحلة الافكار وفحص المخططات فقط.