البنك العربي يحوز 25.8% من القيمة السوقية في بورصة عمان بنيسان

اخبار البلد
 
-حقق البنك العربي صدارة الشركات من حيث القيمة السوقية في بورصة عمان بنيسان الماضي نتيجة بلوغها لـ 4 مليارات و910 ملايين دينار، وبما نسبته 25.8% من القيمة السوقية للبورصة في تلك الفترة.
وحققت الشركات الخمس الأكبر من حيث القيمة السوقية في ذلك الشهر وهي البنك العربي، وشركة البوتاس العربية، وبنك الإسكان للتجارة والتمويل، إضافة للإتصالات الأردنية، ما نسبته 56.7% من إجمالي القيمة السوقية في بورصة عمان. فقد بلغت القيمة السوقية للبوتاس العربية ما يزيد على 2.32 مليار دينار في الشهر الماضي، بما نسبته 12.2% من القيمة السوقية للبورصة . فيما سجلت القيمة السوقية لبنك الإسكان للتجارة والتمويل ما يزيد على 2.26 مليار دينار، أو ما نسبته 11.9%.
ووفقا للبيانات الإحصائية الصادرة عن بورصة عمان أيضا، فقد حققت كل من الاتصالات الأردنية ومناجم الفوسفات الأردنية قيمة سوقية لكل منهما بلغت 765 مليون دينار و525 مليون دينار على التوالي، مكونتين 4% و2.8% على التوالي من القيمة السوقية للبورصة في ذلك الشهر.
وفي شق متصل، فإن مساهمة الاستثمار غير الأردني في الشركات المدرجة بالبورصة في نهاية نيسان بلغت حوالي 50% من إجمالي القيمة السوقية، إذ شكلت مساهمة الاستثمار العربي 36.6%، فيما كانت مساهمة الاستثمار غير العربي 13.3%، وعلى الصعيد القطاعي، فقد وصلت مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في القيمة السوقية للشركات المدرجة بالبورصة في القطاع المالي 55.1% في نهاية نيسان الماضي، فيما كانت في قطاع الخدمات 27.2%، ولقطاع الصناعة 52%.
وعود على بدء، فإن إجمالي حجم التداول على سهم البنك العربي في الأسبوع الماضي فاق الـ14.6 مليون دينار ، مشكلا بذلك أكثر من 30% من إجمالي حجم التداول في ذلك الأسبوع الذي بلغ حوالي 48.4 مليون دينار.