ابراز ما جاء في الصحف المحلية ليوم الاحد


ابرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

زواريب الغد

 

- أفاد مصدر مطلع في وزارة المياه والري أن عددا من كبار مسؤولي الوزارة لم يبلغوا بأي تغييرات مرتقبة على مناصبهم، كما ورد في بعض الأخبار الصحافية، بينما توقعت المصادر أن يتم تعيين أمين عام سلطة المياه منير عويس بمنصب مدير شركة مياهنا، التي تدير قطاع المياه في العاصمة عمان، وهي شركة مملوكة للحكومة.

 

- تلتقي قيادة الحركة الإسلامية، ممثلة بالمكتبين التنفيذيين للإخوان المسلمين وجبهة العمل الإسلامي، اليوم، للتباحث في موقف الحكومة تجاه الحراك الشعبي والسياسي المطالب بالإصلاحات في ضوء التطورات الأخيرة، وبعد تقييمها لمدى استجابة الحكومة لمطالب القوى المختلفة، بحسب مصدر في الحركة.

 

- شخصيات سياسية وحزبية ونقابية غادرت أمس إلى بيروت للمشاركة في مؤتمر عربي شعبي يبدأ اليوم، تحت عنوان "المؤتمر العربي لدعم الثورات الشعبية".

 

- قدم وزير الإعلام الأسبق نصوح المجالي استقالته من حزب التيار الوطني اعتبارا من 22/2/2011. ويعتبر المجالي من قيادات الحزب البارزة وهو أحد مؤسسيه ونائب رئيس المجلس المركزي (برلمان الحزب)، وكان يمثل رئاسة المجلس بالإنابة في ضوء استقالة رئيس المجلس سامي جموه قبل أسبوعين، ولم يبين المجالي أسباب استقالته.

 

- يغلق صندوق البحث العلمي غدا باب الترشيح لتمويل المشاريع البحثية للباحثين والباحثات في مجالات العلوم المختلفة، بحيث استمر استقبال الطلبات لنحو ثلاثة أسابيع. يشار إلى انه تم تخصيص نحو 11 مليونا ونصف المليون دينار كمخصصات لصندوق البحث العلمي لهذا العام.

 

- يرعى رئيس الوزراء معروف البخيت بعد غد فعاليات الملتقى السادس لجمعية المذيعين الأردنيين في المركز الثقافي الملكي تحت عنوان "أين نحن من إعلام العصر".

 

- مركز الأردن الجديد للدراسات وأمانة عمان الكبرى يفتتحان غدا المؤتمر الخامس لتاريخ الأردن الاجتماعي في مركز الحسين الثقافي، ويستمر على مدى يومين. المؤتمر يسلط الضوء على التاريخ الاردني الاجتماعي للفترة من 1957 – 1989. ويتم فيه تكريم الدكتور علي محافظة على مجهوداته الطويلة في أبحاث تاريخ الأردن المعاصر وإطلاق كتابه الجديد "دراسات تاريخ الأردن المعاصر: الأحزاب والنخب السياسية الأردنية".

 

- منتدى الإعلام البرلماني في مركز حماية وحرية الصحفيين ينظم غدا، ملتقى حوار تحت عنوان "الإصلاح في عيون الشباب"، ويقام الملتقى في فندق اللاندمارك.

 

صنارة الدستور

 

- يعقد وزير الخارجية ناصر جودة ونظيره السويدي كارل بلت مؤتمرا صحفيا اليوم يستعرضان فيه العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين الصديقين واخر التطورات والمستجدات في المنطقة وعملية السلام.

 

- علمت «صنارة الدستور» أن الحكومة ستعيد تشكيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي قريبا.وبحسب مصادر حكومية مطلعة فان اعادة التشكيل ستشمل فريقي اصحاب العمل ومؤسسات المجتمع المدني.وستراعي التشكيلة الجديدة للفريقين أسس تعيين واضحة وموضوعية لشخصيات تزكى من قبل قطاعاتها.

 

- تصريحات للمسؤولين عن التعليم العالي المصري اكدت أن الجامعات الحكومية والخاصة مستعدة لاستئناف الدراسة فيها في جميع المراحل الدراسية ، مشيرة الى انها ستفتح أبوابها للطلاب لتسيير معاملات شؤون الطلاب ، وتيسير الأعمال الإدارية ، ولكن دون حضور محاضرات.

 

- يعاني أصحاب المكاتب وبعض الدوائر الحكومية المستأجرين في مجمع الدوائر الحكومية وسط مدينة مادبا والتابع لبلدية مادبا الكبرى من عدم القيام باعمال النظافة باستمرار ووجود القاذورات والأوساخ والمكارة الصحية خاصة في مدخل البناية وعلى درج العمارة ، كما أن مدخل المجمع وسطح العمارة مفتوحان ليلا نهارا ولا رقيب ولا حسيب ولا يوجد حارس للعمارة علما بأن الكثير ممن استأجر في هذا المجمع سابقا رحلوا إلى أماكن أخرى بسبب هذه المكاره الصحية.

 

- تعاني احدى محطات بيع المحروقات التابعة لشركة مصفاة البترول الاردنية في منطقة ماركا الشمالية من كثرة تواجد الفتيات المتسولات اللواتي يطلبن من السواقين ثمن كاز اوسولار وهذه الظاهرة تبدا في فصل الشتاء.

 

- تحقق الاجهزة الامنية المختصة حاليا في قضية نصب اشترك بها 3 اشخاص غير اردنيين ومن جنسية واحدة بمبلغ 50 ألف دولار حصل عليهم احدهم مقابل عمل حواجز اسمنتية لاحدى المؤسسات في بلدهم وتوارى عن الانظار.

 

- شكا سكان بلدة مؤته في محافظة الكرك من سوء احوال الطرق الداخلية للمنطقة خاصة في شوارعها الرئيسة التي تجتاحها الحفر والانجرافات والتي غالبا ما تؤدي الى اختناقات مرورية خاصة المنطقة القريبة من الدوار الرئيسي للبلدة.

 

- اشتكى طلبة جامعة مؤتة من البرد الشديد في قاعات الدراسة والمدرجات وذلك لعدم وجود تدفئة داخل هذه القاعات حيث تقتصر التدفئة على مكاتب رئاسة الجامعة وعمادة شؤون الطلبة اما قاعات الدراسة فقد اصبحت كالبرادات الامر الذي يحد من استيعاب الطلبة لمحاضراتهم.

 

- مصدر مسؤول في الجامعة اكد ان هناك اسبابا فنيه ومادية تحول دون وصول التدفئة لقاعات الدراسة.

 

كواليس العرب اليوم

 

- اكدت مصادر مطلعة لـ "كواليس" ان مجلس الوزراء طلب من محافظ البنك المركزي ومدير المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ورئيس الهيئة التنفيذية للتخاصية حضور اجتماعات لجنة التنمية الاقتصادية التي يترأسها وزير الصناعة والتجارة هاني الملقي وعضوية 9 وزراء.

 

- علمت كواليس ان المهندس ليث شبيلات غادر امس الى سورية في زيارة خاصة, حيث قام الحرس الرسمي من الامن العام بمرافقته حتى نقطة الحدود.

 

- رجحت مصادر لـ "كواليس" ان يتم اصدار تقارير التقييم النهائي لعدد من المشاريع التنموية خلال النصف الأول من العام الحالي, والتي تشمل: مشروع تطوير الموارد الزراعية في حوض نهر اليرموك, ومشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة, وتقييم مشروع القرية الالكترونية. المصادر بينت ان التقييم اجري من قبل بعثات دولية ووحدة التقييم وقياس الأثر التي تم استحداثها خلال الربع الأخير من العام الماضي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

 

- قدم نائب رئيس المجلس المركزي في حزب التيار الوطني نصوح المجالي وزير الاعلام الأسبق استقالته من منصبه ولم يتسن معرفة اسباب الاستقالة

 

- علمت "كواليس" ان الحكومة قررت تمديد العمل بالإعفاءات الضريبية والجمركية الممنوحة لمشروع توسعة مطار الملكة عليا الدولي على ان يتم النظر بمنح الإعفاءات الجمركية للمركبات والآليات بعد دراستها.

 

- علمت "كواليس" ان وزارة التربية والتعليم رفضت طلبا لأحد النواب لإنشاء مديرية تربية وتعليم ثانية في إحدى محافظات الشمال. الوزارة عللت ذلك بوجود لواء واحد في المحافظة وان القانون ينص على إنشاء مديرية واحدة في هذه الحالة.