فض اعتصام مزارعي وادي الأردن في الأغوار

اخبار البلد
 
فضت قوات الدرك أمس، اعتصام مزارعي وادي الاردن، بعد قيامهم بإغلاق الشارع الرئيسي قبالة سوق العارضة الذي يربط الاغوار بالعاصمة عمان وباقي مناطق الاغوار امام حركة السير، الامر الذي تسبب بأزمة سير امتدت لمسافة طويلة، احتجاجا على تجاهل مطالبهم وانخفاض اسعار المنتجات الزراعية مؤخرا وخاصة البندورة في الاسواق.
واصيب عدد من المزارعين من بينهم رئيس اتحاد وادي الاردن عدنان الخدام، وتم اسعافهم الى مستشفى الاميرة ايمان في معدي القريبة من موقع الحدث.
ويشير المزارعون، انهم تكبدوا خسائر فادحة اثر الاحداث التي تجري في المنطقة وخاصة في سوريا التي تعتبر بوابة التصدير الى الاسواق الاوروبية، التي تستهلك كميات كبيرة من المنتج الاردني، معتبرين انه خلال الاعوام الثلاثة الماضية اغلقت هذه البوابة والحكومة لم تقم بتأمين طريق بديل تتيح للمزارعين التصدير خلالها، مطالبين بضرورة التعويض على الخسائر التي لحقت بهم اثر ذلك.
واعتبروا، ان الاجراءات الاخيرة في تصويب العمالة الوافدة الحقت ضررا بالمزارعين وارتفعت اجرة العمالة الوافدة لدرجة عالية واصبح المزارعون غير قادرين على تشغيل تلك العمالة في ظل انخفاض اسعار المنتجات الزراعية في الاسواق المركزية، كما وشكل قانون الابار الارتوازية الجديد ضربة للمزارعين والتقدير غير العادل للفواتير ومشاكل اخرى متعددة لم تقم الحكومة الحالية ولا الحكومات السابقة بحل اي منها وازداد الوضع سوءا على المزارعين نتيجة لتراكمها.
وقال رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام « ان المزارعين لا يستحقون ان يضربوا بالهراوات وتجري الاعتقالات بحقهم فهم الذين يؤمنون للمواطن الاردني محاصيل زراعية بأقل الاثمان فهم الفئة الوحيدة المنتجة في الاردن»، مبينا ان جلالة الملك كان يوعز في كافة كتب التكليف السامية للحكومات السابقة والحالية بدعم المزارع الاردني.
واوضح الخدام، انهم اقدموا على اغلاق الشارع الرئيسي بعد 15 يوما من الاعتصامات السلمية ولم ينتبه لهم اي مسؤول او ينظر في مطالبهم بل على العكس تم اهمالهم.
و اشار متصرف اللواء عمر القضاة، ان فض الاعتصام جاء بعد ان اغلق المزارعون المعتصمون الشارع الرئيسي واحداث ازمة سير خانقة امتدت لاكثر من كيلو متر على الشارع الرئيسي للمسربين والحقوا الضرر بالمصلحة العامة والذي على اثره تدخلت قوات الدرك لفتح الشارع امام حركة السير، مبينا انه تم توقيف عدد من المعتصمين وسيتم تحويلهم الى القضاء، مبينا انه سابقا تم رفع مطالبات المزارعين الى الجهات ذات العلاقة.
ومن جانبه، اوضح مدير مستشفى الاميرة ايمان في معدي الدكتور احمد الحوارات، انه ادخل الى قسم الاسعاف اربع حالات يعانون من صعوبة في التنفس اثر استنشاق الغاز المسيل للدموع وتم اجراء اللازم لهم وغادروا المستشفى بصحة طبيعية.