اسرار وخفايا الصحف المحلية لنهاية الاسبوع



تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

زواريب الغد

- مشروع القانون المعدل للاجتماعات العامة وصل أمس إلى مجلس النواب، إذ تقرر إدراجه على جلسة الأحد المقبل، على أن يحال إلى لجنته القانونية. ووفق مصادر نيابية، فإن المشروع يحتوي على مادتين فقط.

- نواب بدأوا بالتشاور فيما بينهم، باتجاه إقناع زملائهم بضرورة الموافقة على مناقشة وإقرار مشروع قانون الاجتماعات المعدل في جلسة الأحد المقبلة مباشرة، وعدم إحالته إلى اللجنة القانونية، إسهاما من النواب في دفع عجلة الإصلاح.

- نجل النائب المرحوم راشد البرايسة، الذي بدأت عملية الإعداد لانتخابات تكميلية لملء مقعده الشاغر عن الدائرة الأولى في عمان، ترشح رسميا للانتخابات التكميلية، ضمن مجموعة مرشحين يتنافسون على المقعد. محمد راشد البرايسة بدأ حملته الانتخابية لخوض الانتخابات المقررة في 29 آذار (مارس) المقبل.

- المكتب الإعلامي في الأمن العام ينظم حاليا دورة تدريبية لضباطه حول التعامل مع "الفيسبوك" وباقي مواقع التواصل الاجتماعي. هذه الدورة تأتي من باب التماشي مع التطورات التقنية في المرحلة الجديدة.

- التقى رئيس هيئة الأوراق المالية د.بسام الساكت أول من أمس بعشرة مستثمرين، ممن احتجوا على هبوط السوق المالي، وعلمت "الغد" أن الاجتماع استغرق نحو 3 ساعات، وقدموا مقترحات للهيئة لتنشيط السوق المالي.

- جمعية شركات تكنولوجيا المعلومات ووزارة الاتصالات شرعتا في جمع البيانات من شركات هذا القطاع عن العام 2010، تمهيدا لإنهاء وإقرار نتائج مسح قطاع تكنولوجيا المعلومات الذي تجري بصورة سنوية، ورصد أبرز المؤشرات الاقتصادية للقطاع، ومن المتوقع إصدار النتائج منتصف الشهر المقبل.

- الموقع الإلكتروني لمخالفات السير، المنبثق عن أمانة عمان الكبرى، أضيفت إليه خدمة جديدة، تضمن الخصوصية للمستفسر عن مخالفاته، وهي ضرورة إدخاله لرقم تسجيل الرخصة إضافة إلى رقم السيارة.

- المنتدى الاقتصادي لفعاليات القطاع الخاص، يعقد السبت المقبل في فندق "لي رويال"، بتنظيم من غرفة تجارة الأردن، بعد أن كان مقررا عقده السبت الماضي قبل تأجيله.

- المركز الوطني لحقوق الإنسان يعكف حاليا على إعداد التقرير السنوي السابع حول أوضاع حقوق الإنسان في الأردن. المركز، وبغية إعداد الجزء الخاص في التقرير حول الحريات الإعلامية، وزّع مسحا حول حرية الرأي والتعبير بين إعلاميين وكتّاب.

- السفير الكويتي في عمان د.حمد الدعيج يعقد صباح اليوم لقاء صحافيا في مقر السفارة بعبدون.

صنارة الدستور

- يلتقي وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة طاهر العدوان في مكتبه بدار رئاسة الوزراء اليوم مندوبي الصحف اليومية في رئاسة الوزراء ، كما يعقد في الساعة الثانية عشرة ظهرا مؤتمرا صحفيا.

- أوعز الفريق الركن حسين هزاع المجالي مدير الامن العام لكافة قادة الاقليم ومدراء الشرطة التأكد من منح كافة العاملين في وحداتهم إجازاتهم واستراحاتهم باعتبار أنها حق لكافة الكوادر.

- احتفالا بالعيد الوطني الخمسين وذكرى التحرير العشرين لدولة الكويت الشقيقة ، يقيم الدكتور حمد صالح الدعيج سفير الكويت لدى المملكة حفل استقبال ومأدبة عشاء بهذه المناسبة يوم الاحد المقبل.

- اشتكى أهالي منطقة علان من عدم وجود إمام لمسجد عمر بن الخطاب (مسجد علان الكبير) اذ يقوم الاطفال في بعض الاحيان برفع الأذان.

- كراج اتحاد الشاحنات في منطقة الراشدية بمحافظة العقبة يعيش وضعا مؤلما حيث يفتقر الى معظم الخدمات والظروف المناسبة رغم ان الكراج يرتاده مئات الشاحنات يومياً للمبيت والاستراحة.

- ما تزال أكثر من عشرة أقسام في مديرية تربية الزرقاء الاولى بدون رؤساء مع مرور أكثر من سنة ، رغم وجود العشرات من الطلبات ممن تنطبق عليهم الاسس لاستلام رئيس قسم.

- تحركات ولقاءات مكثفة يقوم بها المرشحون لمقعد الدائرة الفرعية الرابعة التابعة للدائرة الانتخابية الاولى في محافظة العاصمة.

- يعقد وزير النقل المهندس مهند القضاة في الثامن والعشرين من الشهر الحالي مؤتمرا صحفيا للحديث حول الشبكة الوطنية للسكك الحديدية ، ومدى جدواها الاقتصادية.

- علمت "صنارة الدستور" أن وزير تطوير القطاع العام وزير التنمية السياسية مازن الساكت التقى أمس المدراء التنفيذيين في وزارة التنمية السياسية. وبحسب مصادر مطلعة فان الوزير الساكت ينوي إعادة النظر في الهيكلة الادارية للوزارة التي أقرت سابقا. وأشارت المصادر الى أن الوزير جاد في اتخاذ قرارات إدارية نحو ترتيب البيت الداخلي للوزارة.

- عمال مياومة في أمانة عمان الكبرى أكدوا لـ"صنارة الدستور" أنهم سيعاودون تنفيذ إضراب شامل ومفتوح عن العمل في حال تراخى أمين عمان عمر المعاني في ترجمة المطالب التي تلقوا وعودا بتحقيقها خلال إضرابهم السابق. وقال العمال إن وقع الاضراب المقبل سيكون أقوى وأثقل وأكثر تنظيما وسيصيب أجهزة الامانة التنفيذية بشلل كامل.

- ملفات عمالية ساخنة تحط على مكتب وزير العمل الدكتور محمود كفاوين ، من أبرزها ما يتعلق بملف قطاع عاملات المنازل وتنظيمه. الوزير كفاوين بحسب مقربين منه أكد عزمه تنظيم هذا القطاع على كافة الأوجه القانونية والحد من التجاوزات والانتهاكات التي تمارس بحق أطراف عملية الاستقدام ، والتفكير بحلول جذرية للتحديات والمعيقات التي تواجه القطاع.

- شكا أبناء محافظة الكرك على اختلاف مستوياتهم من ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق التجارية بالاضافة الى ارتفاع أسعار الخضار والفواكه ، مناشدين وزارة الصناعة والتجارة تنفيذ جولات يومية على هذه المحلات لمراقبة ارتفاع الأسعار ومخالفة المتجاوزين من التجار.

- تتعرض شوارع منطقة الجديدة التابعة لبلدية الكرك الكبرى لظلام دامس بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن هذه الشوارع التي تعيش منذ اسبوعين في ظلام شديد ، علما ان كهرباء الشوارع في هذه المنطقة تحتاج الى صيانة عامة ، حسب رأي سكانها.

- مدرسة خاصة في عمان طلبت من ذوي طالبة في الصف الاول الابتدائي مبلغ 125 دينارا ثمنا لكتب لمنهاج اللغة الانجليزية كانت الطالبة قد فقدتها سابقا.

- مواطنون تابعوا ما نشرته "الدستور" عن المحاجر والمقالع وجواريش البلاستيك التي تنتشر بين الاحياء السكانية في عمان ، أكدوا أن أمانة عمان لم تتخذ أي إجراء لوقف هذه التجاوزات والانتهاكات التي أصابت المواطنين جراء وابل تلوثها بأمراض صحية خطيرة.

- علمت "صنارة الدستور" أن السلطات المصرية أعادت عائلة تحمل الجنسية الفلسطينية من مطار القاهرة على متن الملكية الاردنية مع تحميلهم تكاليف العودة الى الاردن ، علما بأن هذه العائلة كانت تتلقى العلاج في الاردن وبعد إتمام العلاج اللازم قرروا العودة الى موطنهم في غزة الا ان السلطات المصرية منعتهم من ذلك.

- نفذ عدد من الأطفال من احدى العائلات اعتصاما صامتا أمام مجمع النقابات المهنية للمطالبة برفع ما يصفونه بـ"الظلم القضائي" عنهم والإفراج عن شقيقهم من السجن ، على حد وصفهم.

- قام عدد كبير من العمال المفصولين من شركة "مياهنا" بتنفيذ اعتصام أمام مجلس النواب أمس ، للمطالبة بحقوقهم واحتجاجا على ما وصفوه بالقرارات التعسفية التي قامت بها الشركة.

كواليس العرب اليوم

- أكدت مصادر مطلعة لـ "كواليس" ان موضوع اصدار العفو الخاص هو مدار اهتمام مرجعيات عليا ويجري العمل على التباحث في شأنه بجدية, حيث يتم العمل على وضع الأسس والمعايير له. مصادر رجحت انه سيتم استهداف السجناء الذين تتجاوز أعمارهم الـ 70 عاما وممن يعانون من ظروف انسانية صعبة.

- علمت كواليس ان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال/ رئيس مجلس إدارة التلفزيون الأردني طاهر العدوان نسب لرئاسة الوزراء بشمول موظفي التلفزيون بزيادة غلاء المعيشة البالغة قيمتها 20 دينارا.

- أكدت مصادر مطلعة لـ "كواليس" ان اللجنة المشكلة للكشف عن المبنى الذي تنوي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات استئجاره بقيمة 310 الاف دينار سنويا نسبت بموافقتها على المبنى شريطة إجراء بعض الإصلاحات.

- قال مدير هيئة النقل البري المهندس جميل مجاهد لـ"كواليس" ان التلاسن الحاد يوم أمس الاول تحت قبة البرلمان وقع بين النائب مبارك الطوال واحد مشغلي النقل وليس معه شخصيا لذا اقتضى التنويه.

- ادخلت وزارة الداخلية تعديلا على تعليمات ترخيص محلات صياغة الحلي وبيع المجوهرات الصادر في 2009 يتمثل الغاء عبارة "كفالة بنكية" تُسَيّل في حالة المخالفة الواردة في المادة (5) الفقرة (ج) والاستعاضة عنها "بكفالة عدلية" والطلب من اصحاب المحلات تصويب اوضاعهم خلال 6 أشهر.

- تنوي مكاتب استقدام الخادمات والعاملات في المنازل من غير الاردنيين تنفيذ اعتصام امام مبنى وزارة الداخلية الاثنين المقبل احتجاجا على عدم موافقة الداخلية على فتح باب استقدام عاملات في المنازل من الحبشة والمتوافق مع المنع الذي اتخذته كل من اندونيسيا والفلبين الامر الذي يسبب لهم خسائر فادحة في هذا القطاع ولم يعد ممكنا استقدام عاملات سوى من سيريلانكا في ظل الكثير من المشاكل.

عين الرأي

- علمت «عين الرأي» ان رئاسة الوزراء طلبت من الصحف الالكترونية تسمية مندوبين لها لتغطية أخبار رئاسة الوزراء.

- عاد دوام موظفي رئاسة الوزراء اعتبارا من الأحد الماضي إلى سابق عهده إلى الساعة الثالثة بعد الظهر بدلا من الساعة الخامسة.

- تستضيف قناة « الصناعية الأردنية « في الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم وزير الاعلام السابق الدكتور نبيل الشريف ونقيب المحامين السابق صالح العرموطي للحديث حول خطاب جلالة الملك الأخير خلال لقائه رؤساء وممثلي السلطات الثلاث في المملكة.

- استنكرت نقابة أطباء الأسنان الجريمة « البشعه « التي قام بها أحد منتسبي النقابة من خلال قتل زوجته ووضعها في خزان ماء في مدينة جرش. وأكد نقيب أطباء الأسنان الدكتور بركات الجعبري أن النقابة أبدت استياءها من هذا الفعل الذي لا يدل على أخلاقيات الأردنيين ومنتسبي النقابة.

- أدانت نقابة المهندسين الأردنيين المجازر الدموية بحق أبناء الشعب الليبي في بيان صحفي . ودعت إلى تدخل عربي وإسلامي لوقف تلك المجازر تجاه أبناء ليبيا.