رجال أعمال مترددون في استثمار الأراضي الزراعية الممنوحة من السودان

 

اخبار البلد

يبدي رجال أعمال ترددهم في الاستثمار بالأراضي الزراعية في السودان والمقدرة مساحتها بنحو 168 الف دونم منحتها الحكومة السودانية للأردن أخيرا، وهي قريبة من الأرض التي كانت مخصصة للأردن ولم تستغل. يقول المستثمر عامر الشريدة لـ"البوصلة" إن الأراضي التي حصل عليها الأردن أخيرا بعيدة عن مصادر المياه وتحتاج لكلف إضافية، داعيا الحكومة إلى منح مزيد من التسهيلات على الأقل في بداية المشروع.

 أن الحكومة لم تتوصل حتى الآن مع مستثمرين أردنيين لمعادلة ترضي القطاعين العام والخاص، رغم تأكيد وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي في اجتماع سابق أن القطاع الخاص أبدى استعداده لإدارة المشروع وسيباشر تنفيذه في القريب العاجل ولاسيما أن اللجنة الزراعية الأردنية السودانية العليا المشتركة أعطت موافقتها للحكومة الأردنية للاستثمار في الأرض.

بيد أن نقيب المهندسين الزراعيين محمود أبو غنيمة يرى أن المشروع فيه مصلحة استراتيجية عليا ويجب استغلالها على أكمل وجه. يقول أبو غنيمة لـ"البوصلة" إن أي مشروع استثماري سيواجه في بداياته صعوبات وعوائق، لكن في النهاية ستكون الجدوى واضحة، في ظل تناقص الأراضي الزراعية في الاردن.

اعتبر أبو غنيمة أن ما ينتجه الأردن من الحبوب والذي لا يكفي أكثر من 2.5 في المائة من حاجته يستوجب دعوة الحكومة لتقديم التسهيلات على الأقل بما يتعلق بالبنية التحتية من تمديدات مياه أو طرق حتى لو كانت بدائية للوصول إلى ما نسبته 15 في المائة كحد أدنى.

وبين أن جدوى المشروع تكمن أيضا في قصر المسافة بين البلدين مقارنة مع المناطق التي يستورد الاردن منها حاجاته مثل أوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية، علاوة على أن المسألة أصبحت تتعلق بالأمن الغذائي ولا تقتصر على الاكتفاء الذاتي فقط