تحليل نفسي لشخصية القذافي

 

تحليل  نفسي لشخصية القذافي  البرجية

 

شخصية لا تسمع  إلا ما في داخلها فما يتردد يخرج للسطح ...كالصدى

 

لإن الجدران مانعة ... مما يبرز عدم انفتاحه الكافي على الإعلام وغياب

 

للمؤسسات الإعلامية التي تستند الى صوت الشارع الليبي وهذا جزء من

 

كيانه وداعم لوجود جدرانه الذاتية فقط .

 

شخصية ترفض دعوات الاخرين والتقبل السهل والإنفتاح ودليلنا من نوعية

 

ثيابه ...فالقماش الذي يرتد بشكل وشاح الى منطقة الظهر يحرص عليه

 

حتى أثناء خطابه المنفعل في 22_2_2011 ... حيث ناقض نفسه بزيه ...

 

وبكلامه ...فهل قائد الثورة يلبس هذا الزي القذافي الذي تميز به أم يغير

 

زيه الى لباس الثورة ... وهنا تبرز منطقة نفسية يقلون ما لا يفعلون .

 

واضح في أقواله التي يريد أن يعلنها وخاصة في آخر خطابين بالتحديد

 

حيث قلت ثيابه المزردكة والمائلة للإلوان الكثيرة .

 

اعتقادته جامحة فلقد أبرز  نفسه انه حاكم للقارات الثلاثة ومنقذ لهم وبدونه

 

سيغرقون ...ولقد اختار قارة افريقيا التي اعتقد انه مسيطر عليها سابقا ...

 

ثم اسيا واختار بالتحديد امريكا اللاتينية الأبعد منطقا عن جغرافية ليبيا ؟؟؟

 

فربما حاول ان يتماثل بجيفارا وكاسترو ...وثوارها ؟؟؟

 

يغذي ذاته ووقودها بالوقار الذي ياتي من الخارج من الآخرين ...وهو وقود

 

من أسبابه بقاءه وامتداده وبحالة فقدانه لهذا النوع يصبح أكثر عنفاً وتقلصاً

 

وضيقاً والدليل اختياره لسيارة التوك توك التي تدل على استخدامها من

 

الشعب الكادح المرهق ...ليزداد بداخله نزعة العلو والإستكبار .

 

ثم أعلن إنسحابه من أن يكون رئيسا ً الى قائد ثورة مخالفاً أفعاله بطريقة

 

لاواعية وهنا إنتكاسة نفسية ... فلقد كان في اول حياته يتخذ لنفسه

 

 .....شعارات ثورية في مدرسته ... ويتنمذج بشخصية قومية ألا وهي القائد

 

المصري جمال عبد الناصر في بلد هي جارة لبلده ...وانتكس الى شعار أمين

 

القومية العربية ... وهو اعتراف ضمنيا غير واعي بالعروبة مع انه في فترة

 

من الزمن انسحب منها ...حتى ان اسم ثورته الفاتح فيها انتكاسة تاريخية

 

نفسية تذكر بعمرو بن العاص فاتح مصر ؟؟؟؟ ربما .

 

كذلك أسماء ولديه سيف الإسلام وسيف العرب ...مما يدلل على اهتمام نفسي

 

بإبراز الذات التي تطمح للإرث الموجود هناك إنما بطريقة القذافي . وهنا

 

اعتبر نفسه حاكم للإسيا .وربما هنا تبرز عقدة صراع حديثة غرست بداخله

 

وهي طريقة رحيل الزعيم صدام حسني حتى انه ابنته عائشة كانت من فريق

 

يدافع عنه ... بل لم يخفي انزعاجه في حضور زعماء العرب في القمة

 

 العربية ... فاعتقد أنه الرمز الباقي للعروبة والقومية .

 

ثم راى في ليبيا ليس وطناً كما نعتقد بل بيتاً له فلقد استخدم الكلمة عندما

 

ادعى ان الامريكان تركوا كل الوطن العربي وتوجهوا لقصف بيته ...ثم

 

عاد ونظر الى بيوت المخالفين له ... بطريقة عنفوانية باستخدامه التطهير

 

لبيتا بيتا ....وكان خطابه في البيت العتيق الذي ضرب من امريكا ... ليعيد

 

أمام الآخرين نظريته القديمة أنه الجدار الذي صمد أمام امريكا والدليل

 

شبه نفسه بالصخرة الصماء ...

 

استخدام لفظ متكرر : الجرذان ... فعادة الجرذ يعيش ويعثو فسادا في المنازل

 

المهجورة او الأكثر قذارة ويعيش ضمن الجحور ... وهو ينقل بطريقة لا

 

واعية حاله ومكان اختباءه الضيق وتحت الأرض ...فكانت كلماته ارتداد

 

نفسي غير واعي عن قهره لوجوده في مثل هذا المكان .

 

أما الكلاب ... فيقصد الصوت وخاصة الأعلام فالكلب يشتهر بصوته ويدلل

 

عن مكانه وهنا قصد الصورة السلبية لحالة هذا المخلوق عندما يرى شيئا

 

ما فيصدر الصوت فكانت الكلمة في خطابين بشكل واضح .

 

مما يعني أنه يطالب بالوفاء له وعدم الخيانة فلقد تفاجأ بالإعلام بطريقة

 

أخرجته عن اتزانه الذي كونه فترة من خلال ضخ الأموال لتلميع صورته

 

إعلاميا . وخاصة أنه يبرز ذاته الخارجية بصرعات للزي المزركش والألوان

 

الفاقعة . بطريقة تؤسس لذاتها إعلاميا وهذا يتفق مع عالم التمثيل ولغة

 

جسدها ... فالممثل من الصعب أن يرى خارجيا بطريقة طبيعية بل هو لزوم

 

ما يلزم لثيابه .

 

كذلك غير شعار اللجان الشعبية المؤيدة معه من القبعات الصفر الى قماش

 

أخضر يوضع على زند اليد يصاحبه اللون الأحمر وهنا سقوط نفسي من

 

شعار هام طالما أبرزه في كل مناحي حياته السياسية والفكرية اللون الأخضر

 

حتى انه سمى نفسه بالرجل الأخضر السوبرماني الذي يلين الصعاب ولا

 

يقف أمام اي شيء ...فبدأت علامة النزيف الداخلي للذات القذافية باللون

 

الأحمر ... سواء نزيف بيته كما رأى أو نزيف نفسي في داخل القذافي الذي

 

أحس بالخطر ... وكذلك استخدم منديله الأحمر الذي استخدمه أثناء الخطاب

 

استخدم عبارات عن حبوب الهلوسة ...  كإسقاط على سلوك الاخرين مما

 

يعكس النشاط المفرط غير المتزن ...وهذا يبرز درجة الإحباط والإكتئاب في

 

مواقفه الذي انعكس على النشاط المفرط نحو استخدام السلاح ضد

 

المتظاهرين واستخدام إخفاء الجثث بالحرق ... فحالة الهلوسة تخرج

 

الإنسان من واقعه  المرفوض الى واقع متخيل يبيح الشطح والشطط

 

في الذات ويريحها ويقلل من محاسبة الذات ومحاسبة الضمير للجريمة

 

المرتكبة لإسقاط التكاليف المترتبة عن أذى من كانوا وقود وجوده في

 

خطابه .

 

رجل يمتلك قدرة على الخطاب ويحتاج للجماهير حتى اسم بلده اسقاط نفسي

 

من خلاله..." جماهيرية "... والذي يخطب يستند إلى اللسان والمنبر....

 

 .....والجمهور والصوت والزي والإعلام والإنتشار ....وبذات الوقت يحتاج

 

حسب نفسيته الى فرضيات تقدم للإخرين ولا ينتظر من يقدمها له لإن

 

الشخصية البرجية تزدري وتقلل من ذوات الآخرين لتزداد تضخماً ...

 

ولذا اقتبس لفكره البرجي ... الكتاب الأخضر قياسا على الجبل الأخضر ...

 

ثم الحاجة للجانب الإنثوي المفرط في ميزان الجانب الرجولي .. فلقد أحاط

 

نفسه بحارساته اللواتي يتدربن بكلية خاصة ويقسمن على البقاء، عذروات

 

وينخرطن بشكل رسمي في الخدمة يقسمن على تقديم حياتهن في سبيله ولا

 

يتركنه ليلاً ولا نهاراً، ويصر على أن يبقين عذراوات.

 

فهو بحاجة ماسة للجانب الأموي الذي لم يبرز بحياته او يحاول هو نفسه

 

إبراز هذه الشخصية والدليل ان اسماء الحارسات عائشة 1 وعائشة

 

2 وعائشة 3 ... واختفى اسم الوالدة ؟؟؟

 

كذلك رأى نفسه بالمجد ووضع ذاته في مكان المصطلح بل هو الثورة وليس

 

عنصر منها ...تمرد وتحدي لماضي القذافي وحاضره وقفزة برجية غير

 

منطقية وغياب للشعور بالذات البشرية الى منطقة الشطط والشطح ...

 

وهذا نوع من الغربة والخروج عن المألوف واستخدام المتخيلة في منطقة

 

دخانية تثيرها النار واللون الأحمر والأسود والظلام وكل ما يتصل بالسلاح

 

وكلها عناصر تخدم نزيف دموي داخلي وألم نفسي عميق وراءه أنين وبكاء

 

طفل تصلبت مشاعره وجوارحه أمام تجارب الحياة ففقد الشعور بطفولة

 

وأوجاع من حوله فقط هو وليس غيره .

 

قلبه لحدما قاسي وعناد وآذانه صماء  ... من كلمات  استخدامها صخرة

 

صماء ... الصحراء ...والصراخ ... واسلوب العسكرية الى الإمام رغم انه

 

يلقي كلمة متلفزة ؟؟؟ وحركة يديه قابضة بنفس مستوى التمثال لليد القابضة

 

على الطائرة ...

 

ثم استخدم ديكور لخطابه القصير جدا ... تساقط المطر واستخدام المظلة

 

بلونها الأبيض والسيارة البيضاء ...ولباسه الأسود فلماذا ؟؟ فهل أراد

 

أن يرسل رسالة تتضمن ان ماء السماء يسقط فينبت الأخضر ولقد ذكر

 

الساحة الخضراء  ...

 

بالربيع الخاص بنوعية تفكيره ... أما اختار رسالة اخرى ضمنية أنه من بقي

 

تحت مظلته فهو الذي ويشعر

 

يبقى ضمن منطقة بيضاء صافية كما يعتقد بذاته التي تتشرنق على نفسها

 

بخيوط بيضاء إنما هي ضيقة لا يعيها هو ذاته ؟؟

 

لاحظنا اختار كلمة الزحف المقدس وهو مصطلح صليبي ... لا يتناسب

 

مع الحاضر ولا زمنه ... والزحف الأممي ... فكأن العالم في رؤيته ثائر

 

عليه ... وهو الآن يثور عليه كله بالزحف ....وهنا يتنافى منطقه مع القدرة

 

حتى ربط بطريقة لاواعية بين زحفه وبين ماوتسي في مسيرته نحو ثورته

 

للإميال ...لكي يتحقق مراده . حتى اسم ولده من عمق التاريخ هانيبال

 

بطل افريقيا ...وسيف الإسلام والمعتصم

 

كان شعار مؤيده في 22_2_2011 صباحاً : الله ومعمر وليبيا وبس .

 

ذاته البرجية بين الكلمات وما بعدها لا يهم لإنه يعتقد أنه هو الذي بناها

 

وأسسها وحده وليس هناك كفؤء مثله في مثل هذه المهمة ... منطق

 

الإستكبار والفرعونية ...

 

ثم قدم كلمة يتمنى وجودها في سجله وقبل رحيله ...أو حاجة ترتبط