10 مــلــيـــارت دولار الاســـتـثـمــارات الكويتيـة فــي المملكــة نهايــة 2013

 

أخبار البلد

زار سفير دولة الكويت في المملكة الدكتور حمد صالح الدعيج مؤسسة تشجيع الاستثمار وبحث خلال لقائه بالمدير التنفيذي للمؤسسة بالوكالة الدكتور عوني شديفات سبل التعاون وتعزيز الاستثمارات الكويتية والتي استحوذت على المرتبة الأولى في الاستثمارات الخارجية في المملكة وبقيمة نحو (10) مليارات دولار.
وقال الشديفات خلال اللقاء، ان الاستثمارات التي عملت مؤسسة تشجيع الاستثمار على استقطابها للمملكة والتي تقدمت للاستفادة من قانون تشجيع الاستثمار خلال العام 2013، بلغت حوالي 1929مليون دينار أردني، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 19,5% مقارنة بما حققته هذه الاستثمارات في نفس الفترة من العام 2012 والتي بلغت1,614 مليون دينار أردني.
حيث شكلت الاستثمارات المحلية نسبة (41%) وبحجم استثمار قدره 797 مليون دينار، في حين بلغت الاستثمارات الأجنبية حوالي 1132 مليون مشكلة ما نسبته 59% من حجم الاستثمارات الكلية.
وأشاد الشديفات بعلاقات الاخوة بين الكويت والمملكة في كافة المجالات وسعي قيادة البلدين الشقيقين للإرتقاء بهذه العلاقات إلى اعلى المستويات في جميع المجالات وهو ما يتضح من ان اجمالي الاستثمارات الكويتية في المملكة وصلت الى ما يقارب 10 مليار دولار بحيث اصبحت تحتل المرتبة الاولى في الاستثمارات الخارجية في المملكة.
من جانبه تحدثت السفير الكويتي عن مدى إعجابه بالبيئة الاستثمارية في المملكة والتطورات الي تشهدها المملكة وخصوصا على صعيد الاستقرار السياسي والامني والاقتصادي، مشيرا الى أن الشركات الكويتية تبحث عن فرص استثمارية في المملكة وسنعمل عن طريق مؤسسة تشجيع الاستثمار على مساعدة هذه الشركات وتوفير عناصر النجاح لمشاريعها التي تنوي إقامتها في المملكة، متمنياً ان تصل الاستثمارات الكويتية في الاردن إلى 20 مليار دولار.