ابرز اسرار وخفايا الصحف المحلية ليوم الاربعاء

اسرار وخفايا صنارة الدستور وزواريب الغد وكواليس عرب اليوم وعين الراي وقد سلطوا الضوء على اهم اسرار المجتمعات المحلية والمؤسسات الحكوميه والوزرات

زواريب الغد

 

- برعاية سمو الأمير رعد بن زيد، تقيم جمعية المحافظة على القرآن الكريم السبت المقبل في فندق المريديان، حفل إشهار مشروع "تفسير القرآن العظيم بلغة الإشارة للصم". المشروع يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم الإسلامي.

 

- شكا موظفو شركة "مياهنا" من عدم التزام الشركة بصرف علاوة الـ20 دينارا شهريا، التي قررتها الحكومة السابقة كغلاء معيشة على رواتب موظفي القطاع العام، لتخفيف الأعباء عن المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية. للعلم فإن موظفي "مياهنا" هم أصلا موظفو سلطة المياه في عمان!

 

- منتدى الإعلام البرلماني في مركز حماية وحرية الصحفيين ينظم الاثنين المقبل، ملتقى حواريا حول "الإصلاح في عيون الشباب: ما هي أولوياتهم وماذا يقولون للحكومة وللبرلمان"، الحوار الذي يقام في فندق لاندمارك، سيضم قيادات شبابية من مختلف الاتجاهات.

 

- اطمأنت وزيرة السياحة والآثار الدكتور هيفاء أبو غزالة أمس على سلامة السائح البريطاني الذي تعرض إلى سقوط عفوي، أثناء زيارته لمدينة البتراء، وتم نقله إلى مستشفى الأردن، حيث أفاد الأطباء بأنه أصيب بكسور في القدم والعمود الفقاري. وأكدت الوزيرة أن السياح وسلامتهم الشخصية من واجبات الوزارة.

 

- ينظم مركز الأردن الجديد للدراسات تحت رعاية رئيس الوزراء معروف البخيت الاثنين المقبل بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى، مؤتمره الخامس حول تاريخ الأردن الاجتماعي. يشارك في المؤتمر عشرات الباحثين والأكاديميين والمؤرخين وعلماء الاجتماع والسياسة والاقتصاد، إضافة إلى معماريين وموسيقيين وتشكيليين وخبراء، ويستمر المؤتمر ثلاثة أيام.

 

- طلاب ليبيون يدرسون في عمان شاركوا بفاعلية في الاعتصام الذي نفذته النقابات المهنية عصر أمس أمام السفارة الليبية دعما للثورة الليبية، واحتجاجا على المجازر التي ارتكبها النظام الليبي بحق الشعب. الطلاب رفعوا علم ليبيا القديم ثلاثي الألوان (الأحمر والأسود والأخضر)، الذي تتوسطه نجمة وهلال، ويعود إلى الفترة الملكية، التي امتدت بين عامي 1951 و1969، وقالوا إنه علم ليبيا الأصلي وليس العلم الأخضر الذي اعتمده النظام الليبي العام 1977.

 

- الفنان الكبير نبيل صوالحة شارك في الاعتصام النقابي والجماهيري أمام السفارة الليبية.

 

- تصادف مرور أمين عمان عمر المعاني من أمام دار رئاسة الوزراء أثناء تنفيذ شبيبة أحزاب المعارضة اعتصامهم الاحتجاجي على ما أسموه "البلطجة" وللمطالبة بالإصلاح. المعاني التفت من شباك سيارته باهتمام إلى الاعتصام، لكنه لم يتوقف.

 

- أدى 66 محاميا ومحامية جدد اليمين القانونية أمام وزير العدل حسين مجلي أمس بحضور نائب نقيب المحامين سمير خرفان وعدد من أعضاء النقابة.

 

صنارة الدستور

 

- أطلق الزميل الاستاذ سيف الشريف رئيس مجلس الادارة المدير العام لـ"الدستور" أمس حملته الانتخابية لموقع نقيب الصحفيين ، حيث استهل سلسلة زياراته للمؤسسات الصحفية والاعلامية بزيارة لوكالة الانباء الاردنية "بترا" رافقه خلالها رئيس التحرير المسؤول الزميل محمد حسن التل وهيئة التحرير ، حيث التقى مديرها العام الزميل رمضان الرواشدة وأسرة التحرير والزملاء العاملين فيها.

 

- يعقد يوم الاثنين المقبل المؤتمر الوطني لتطوير التعليم الفندقي والسياحي في الاردن برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزيرة السياحة والاثار ومشروع تطوير السياحة في الاردن الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

 

- يستضيف مركز بصر لدراسات المجتمع المدني اليوم وزير الشؤون البلدية الدكتور حازم قشوع للحديث حول "نحو رؤية جديدة وشراكة مع البلديات الاردنية".

 

- قال محام أردني بارز لـ"صنارة الدستور" إنه رفع دعوى أخيرا ضد مسؤول عربي أسبق يقيم في الأردن هدده بالقتل وحرق مكتبه إن طالب المحامي بأتعابه نظير الترافع عن المسؤول في قضية سابقة.

 

- تحت رعاية وزير الدولة وزير الزراعة المهندس سمير الحباشنة تبدأ اليوم الاربعاء فعاليات مهرجان الأغوار التاسع 2011 تحت عنوان "وادي الأردن.. سلة غداء وبيئة استثمارية" والذي يقام في مديرية زراعة وادي الأردن في دير علا لمدة يومين ، وسيكون البيع مباشرا للجمهور.

 

- علمت "صنارة الدستور" أن وزيرة التنمية الاجتماعية سلوى الضامن ستقوم بإعادة النظر في وضع المستشارين الموجودين في الوزارة.

 

- عائلة بأكملها في بلدة شيحان بلواء القصر تعاني من الحساسية والربو بسبب الروائح المنبعثة من حظيرة الأغنام المجاورة لهم والتي قدموا فيها شكاوى عديدة لوزارتي البيئة والشؤون البلدية منذ سنوات ولكنهما لم تحركا ساكنا.

 

- أصدر اتحاد نقابات العمال أمس بيانا أكد فيه تضامنه مع الشعب الليبي. واستنكر الاتحاد ممارسة العنف ضد المحتجين الليبيين ودعا الى توفير الحماية للشعب الليبي.

 

- نفذ معلمون ومعلمات في احدى المدارس الخاصة إضرابا عن العمل استمر أكثر من أربع ساعات احتجاجا على رفض إدارة المدرسة صرف أجورهم. وفض المعلمون إضرابهم بعد تدخل من قبل وزارة التربية والتعليم حيث وعدت مندوب الوزارة التوفيقي سلوى مطر بحل مطالب المدرسين ، بيد أن اللافت في هذه الازمة العمالية غياب وزارة العمل وعدم تدخلها ، رغم مناشدة المعلمين لها مرارا وإبلاغها بالانتهاكات التي تمارس بحقهم.

 

- مدير دائرة الاعلام والعلاقات العامة في الجامعة الاردنية الدكتور مهند مبيضين ، رافق أمس طلبة الجامعة المحتجين على القمع الذي يتعرض له الشعب الليبي. المبيضين سهل للطلبة إجراء حوارات مع وسائل الاعلام المحلية والاجنبية للتعبير عن آرائهم ومواقفهم.

 

كواليس العرب اليوم

 

- ذكرت مصادر مطلعة لـ "كواليس" ان اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب ستلتقي اليوم لجنة من اعضاء جمعية معتمدي رأس المال والمهن لبحث التطورات الاخيرة في بورصة عمان.

 

- سلمت وزيرة السياحة والاثار الدكتورة هيفاء أبو غزالة يوم امس اشهار ذمتها المالية لوزارة العدل.

 

- حدث امس تلاسن حاد بين النائب مبارك الطوال ومدير هيئة النقل البري المهندس جميل مجاهد اثر نقاش حول قضايا النقل العام. وتم تأجيل النظر في قانون النقل العام الى جلسة الثلاثاء المقبل.

 

- يناقش المنتدى الاقتصادي لفعاليات القطاع الخاص يوم السبت الابعاد الداخلية للازمة المالية, ومحور البيئة التشريعية و سياسات التعليم اضافة للشراكة بين القطاعين المؤتمر تنظمه غرفتا تجارة الاردن وصناعة الاردن وجمعية رجال الاعمال.

 

عين الرأي

 

- يتساءل مراقبون عن ماهية المستفيد من ما نص عليه قانون الجامعات المؤقت الذي صدر في عهد الحكومة السابقة بأنه أصبح بمقدور الوزراء السابقين الذين عادوا للتدريس في الجامعات الجمع بين تقاعدهم المدني وراتبهم في الجامعات حيث لم يحظ من هذا الاستثناء سوى الوزراء الأكاديميين في الحكومة السابقة ومن جرى تعيينه من الوزراء السابقين بعد صدور هذا القانون .

 

- وتنص المادة 22 من القانون المؤقت « على الرغم مما ورد في أي تشريع آخر يسمح لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الرسمية بالجمع ما بين ما يتقاضونه في جامعاتهم وبين راتب التقاعد المدني «.

 

- يلتقي محافظ البنك المركزي الأسبوع المقبل رجال أعمال واقتصاديين لمناقشة الأمور التي تهم القطاعات الاقتصادية.

 

- شكا صحافيون ممن يقومون بتغطية نشاطات النقابات المهنية من عدم وضوح رؤية نقباء في التعاطي مع الاعلام مؤخرا وهو ما ظهر من خلال تصرفات بعض القائمين على مجمع النقابات مؤخرا.