الدكتوراه ؟ وغياب وزارة التعليم العالي؟

الملفت للانتباه التسابق المحموم في الاردن لاضافة (د) قبل الاسم والملفت للانتباه التسابق لمنح شهادة الدكتوراه الفخرية من قبل جامعات والملفت التسابق لاعطاء دكتوراه تحت عناوين ومن عناوين لا احد يعرفها وهنا
1) هناك غياب تام كما يبدو لوزارة التعليم العالي بملاحقة المكاتب التي تدعي انها تعطي شهادة الدكتوراه؟
2) هناك غياب لوزارة التعليم العالي بملاحقة من يدعي انه دكتور ؟ فهل يعقل يا وزارة التعليم العالي ان بعض مالكي الجامعات يخاطبهم رئيس الجامعه والاساتذه والاداريين باسم الدكتور (فلان) ويتخرج طلبه من جامعته وفي حفل التخرج يخاطب بالدكتور؟ فاين وزراة التعليم العالي واين قسم معادلة الشهادات؟ والاهم كيف يسمح لنفسة ان تتم مخاطبته بالدكتور حتى لو احضرها باي وسيله فاين الثانويه العامه؟ واين البكالويوس؟ واين الماجستير؟ وماهي الجامعه التي تمنح الدكتوراه ؟(يا جماعه هذا يسىىء للتعليم العالي) فانا افتخر بشخص يملك جامعه او مؤسسه ويقول انه لا يملك دكتوراه فالحياه هي دكتوراه؟ اما ان يخاطب رئيس جامعه مالكها بالدكتور وهو يعرف الصح؟
3) نحن امام قوى ومراكز قوى في التعليم العالي والتعليم العام وهذة القوى مؤثرة ولديها نفوذ مالي واقتصادي فالمراقب لكل رؤساء مجالس امناء الجامعات الخاصة يعرف النفوذ ونحن امام مشكلة كبيرة وهي التخرج بالالاف من الجامعات الوطنيه ودون استيعابهم فتزيد البطاله ونحن نتفرج دون ان نعرف ان البطاله هي الثورة لا سمح الله؟ فاين هم حملة الدكتوراه من مالكي الجامعات ورؤسائها من تغيير الخطط والتوجه نحو التعليم التقني؟ ويبدوا ان الجامعات الخاصة لا يهمها التوجه نحو التعليم التقني لانه لا يحقق ارباح عاليه؟
4) هناك غياب لوزارة التعليم العالي من (موضة) منح الشهادات الفخرية في الدكتوراه فارجوا ان يفسرون لنا (مع احترامي الشديد جدا لم حصل عليها) رؤساء الجامعات كيف يمنح رئيس جامعه اردنيه حكوميه في الشمال الدكتوراه الفخرية لرئيس نفس الجامعه لثماني سنوات وهو الممنوح له الدكتوراه استاذ دكتور؟ فلماذا اذن لا يتكرم رئيس الجامعه بمنح بقية رؤساء الجامعه الدكتوراه الفخرية؟ وهذا ينطبق على جامعه حكوميه اخرى منحت الدكتوراه الفخرية لشخصيه نحبها ونحترمها وكان رئيسا للجامعه لسنوات؟
5) هناك غياب لوزارة التعليم العالي من منطلق استقلالية الجامعات وهو في نظري المقصود به استقلالية الادارات لتعمل وتقرر وتعين دون حسيب ورقيب فاين الوزارة من متابعة منح الدكتوراه الفخريه لوزير تعليم عالي في دوله عربيه؟ فالمثقف ليس ضد منح الوزير الدكتوراه الفخريه من جامعه اردنيه بل نعتز به وبها ولكن نريد تفسير لذلك ؟ هل ناتج عن قرار سياسي لا نعرفه؟ ام كما نشر بمبادرة من رئيس الجامعه الحكوميه ؟ فاذا كانت مبادره منه فلماذا لا يبادر لمنح كل وزراء التعليم العالي في الدول العربيه الدكتوراه الفخريه؟
6) هناك غياب لوزراة التعليم العالي كليا من متابعة ما ينشرمثلا(حصل فلان على الدكتوراه الفخريه او الدكتوراه في القيادات الانسانيه من 0000) ولدرجه ان حاملها يصدق حاله انه دكتور ويطلب ان يسمى الدكتور؟ واحدهم طلب مني ان يسمى دكتور؟ ومع احترامي للبعض بعضهم لا يحمل حتى السادس ابتدائي؟ وما زالت لهذة الدرجه فلماذا يتعب الشخص وينتحر ويهلك حتىى يحصل عليها ؟ فما زالت يمكن ان تاتي بالمال والشراء فهنا المصيبه؟
7)هناك غياب لوزارة التعليم العالي من متابعة الحاصلين علىى الدكتوراه من الجامعات الاجنبيه والطلب منهم جميعا معادلة الشهادات وبدءا من رئيس اي جامعه وان يقدم كل شخص سيرته الذاتيه فلا يعني التشكيك باحد ولكن معالي ابراهيم بدران قال هناك شهادات تباع في امريكا وارجوا من القارىء العوده لمقال مثير للشخصيه التربويه الاستاذ حسني عايش عن الموضوع ؟
7) اقترح ان يلحق قسم معادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي بهيئة الاعتماد وكذلك التخصص الدقيق واقترح على وزير التعليم العالي تشكيل لجنه وبسرعه لدراسة السير الذاتيه لاعضاء الهيئات التدريسيه ومصدرشهاداتهم ومن اي الجامعات ؟ وكيفيةمعادلتها؟وارجوا ان انقل لوزير التعليم العالي وللدوله بكافة مؤسساتها وبكل ما لدي من اخلاص ووطنيه كاي جندي فانني تشرفت ان ازور ثلاث جامعات خاصة حتى الان مع مجموعه من الحياديين وكعادة لجان هيئة الاعتماد في تشكيل لجان محايده100% فخرجت بنتيجه اين الدوله فالنسبه العاليه من خريجي جامعات شرقيه؟ ومن جامعات في لبنان والسودان؟ وتتم معادلتهم حسب النظام وهنا ادعو وزارة التعليم العالي بضرورة التوسع في الماجستير والدكتوراه في الجامعات؟ وضرورة احلال الخريجين الاردنيين محل اعضاء الهيئات التدربسيه غير الاردنيه؟ ولا اعرف السبب لمحاربة البعض لخريجي الدكتوراه من جامعه اردنيه وهم منافسون امام خريجي جامعات اخرى؟ ولا اعرف سبب الحمله على جامعه اخرى تدرس الدكتوراه وثبت انها جامعه نعتز بها؟ ومن خلال جولاتي عرفت السبب برايي وقد يكون غيرصحيح(يريد البعض من خريجي جامعات غير اردنيه وغير اردنيين لسبب في نفس يعقوب) وللاسف بعض الجامعات الخاصة يكون الرئيس صورة والذي يدير الجامعه مالكها واسرته وسنشهد بعد سنوات بانه حتى رئيس الجامعه والعمداء من الاسره؟
8) وزير التعليم العالي افتتح في جامعة الشرق الاوسط اجتماع رؤساء الجامعات العربيه وقد ابدعت الجامعه في التنظيم والترتيب وكان بودي كاعلامي واكاديمي ان يطرح موضوع الحصول على الدكتوراه ووضع اسس للدكتوراه الفخريه؟ فانا اعرف مالك جامعة الشرق الاوسط د يعقوب ناصر الدين منذ ان كنافي الجامعةالاردنيه فهو خريج الجامعه الاردنيه والماجستير والدكتوراه معادله ويكتب ويؤلف ويصرف على جامعته وبالتالي نريد مالكي جامعات مثله وايضا يميزون بين التجارة والتربيه فلا مانع من الربح وهو حق ولكن لتربح 15% والباقي مسؤؤلية اجتماعيه ومعروف ان الجامعات تحقق ارباحا عاليه ؟واعتقد ان جامعاتنا عليها ان تستفيد من بعضها ؟ واقترح على اتحاد الجامعات العربيه طرح الموضوع في اجتماعهم القادم في بيروت؟