4.1 مليار دينار ميزانية فـروع البنوك الأردنية في فلسطين

 

اخبار البلد

بلغت الميزانية الموحدة لفروع البنوك الأردنية العاملة في الاراضي‎ ‎الفلسطينية في نهاية شهر كانون ثاني الماضي 4122.7 مليون دينار، مقارنة مع 4118.9 مليون في نهاية العام الماضي، مرتفعة بنسبة طفيفه بلغت 0.1%، وذلك وفقاً لما ورد عن ‏بيانات البنك‎ ‎المركزي‎.
وقالت البيانات الصادرة عن البنك المركزي ان النقد في صندوق البنوك‎ ‎الاردنية العاملة في الاراضي الفلسطينية بلغ ‏في نهاية كانون ثاني الماضي 205.2 مليون دينار، متراجعة بنسبة 5% عما كانت عليه في نهاية العام الماضي, في حين بلغت الارصدة لدى الجهاز المصرفي خلال الشهر الاول من العام الحالي 1830.7 مليون دينار، متراجعة بنسبة 0.8% عن نهاية شهر كانون اول من العام الماضي.
وقالت الارقام الصادرة مؤخرا عن‎ ‎البنك المركزي ان التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل هذه الفروع بلغت 1522.6 مليون دينار‏‎ وذلك حتى نهاية شهر كانون الثاني الماضي، متراجعة بنسبة 2.5% عن نهاية الشهر الذس سبقه. وأشار الى ان‏‎ ‎حجم محفظة الاوراق المالية بلغت 423.5 مليون دينار، وبلغ حجم الموجودات الاخرى 112.1 مليون دينار خلال نفس الشهر من العام الحالي‏‎. 
وبحسب بيانات «المركزي» فقد بلغ حجم ودائع هذه الفروع البنوك الاردنية في فلسطين لدى «المركزي» في نهاية كانون ثاني الماضي 171.6 مليون دينار، مرتفعة بنسبة 4.8% عن نهاية العام الماضي، في حين بلغت‎ ‎ودائع العملاء لدى البنوك الاردنية العاملة في ‏الاراضي الفلسطينية 3133 مليون دينار، متراجعة بنسبه 0.88% خلال نفس فترتي المقارنة.
واستناداً لبيانات «المركزي»، فقد سجل رأس المال والاحتياطات‎ ‎والمخصصات لفروع البنوك الاردنية العاملة في الاراضي الفلسطينية في نهاية كانون ثاني الماضي 610.5 مليون دينار، مقارنة مع 555 مليون في نهاية العام الماضي بزيادة نسبتها 1.1%.