وزيرة النقل: اجتماع طارىء لحل إشكالية رصيف ميناء الركاب في العقبة

 

اخبار البلد

أكدت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب على ضرورة الاسراع باتخاذ خطوات حقيقية للارتقاء بآلية النقل البحري بين ميناء الركاب في العقبة وميناء الركاب في نويبع المصرية بما يضمن تناغم وانسياب حركة الركاب والشاحنات والتجارة البينية بينهما لخدمة حركة النقل والتجارة العربية والاقليمية ومواكبة مستجدات قطاع النقل البحري وازدهارها .
وأعلنت د. شبيب خلال جولة ميدانية في ميناءي الركاب بالعقبة وميناء نويبع المصري عن اجتماع طارىء سيعقد خلال الايام المقبلة لوضع جدول زمني قريب يضع النقاط على الحروف لحل اشكالية الرصيف اليتيم في ميناء الركاب بالعقبة والتي طال أمدها معتبرة ان العودة الى رصيف اليرموك بدلا من الرصيف الحالي وفقا للمعنيين يعد جزءاً من الحل السريع لاتاحة المجال لاصطفاف 3 سفن للركاب والشاحنات في العقبة.. منوهة الى ان الجدول الزمني المزمع تنفيذه يضم كافة اطراف معادلة النقل في المملكة بهدف الوصول الى حل جذري لأرصفة ميناء الركاب وبما يتماشى مع الخطط التطويرية التي ينفذها الجانب المصري في ميناء نويبع .
واعتبرت وزيرة النقل ان الاسراع في فصل مسار الركاب عن مسار الشحن والبضائع سيساهم الى حد كبير في حل اشكالية تكدس الشاحنات الذي يحصل بين الحين والآخر من خلال استغلال كافة المقومات المتاحة في العقبة في ظل مايشهده الخط الدولي البحري العقبة – نويبع من نمومتزايد لحركة الشحن البحري العربي والاقليمي اضافة الى ان خط العقبة نويبع البحري يشكل حلقة الوصل الحيوية بين المشرق العربي والمغرب العربي وما يترتب على ذلك من تبادلات اقتصادية يتصدرها التجارة البينية والتي تحتاج كافة الامكانيات المتاحة لديمومة هذا الخط الهام ورفع امكانياته .
بدوره اكد مدير عام الجسر العربي حسين الصعوب على أن اهمية الخط البحري الدولي العقبة – نويبع تكمن في حجم العمل والتشغيل اليومي الذي ينفذه هذا الخط بعد تحول معظم الصادرات والواردات بين اسيا وافريقيا الى هذا الخط البحري جراء الاغلاقات القصرية في عدد من دول الجوار ، مشيرا الى تعامل الخط مع 60 الف شاحنة خلال العام الماضي .
وطالب الصعوب بإعلان توأمة بين العقبة ونويبع المصري وذلك للاستفادة من المقومات والميزات في الجانبين لتسهيل حركة انسياب التجارة والبضائع والركاب.
وبين الصعوب ان مشكلة الخط البحري الدولي العقبة – نويبع تتمثل حالياً بمحدودية ارصفة الركاب في ميناء العقبة وضعف المقومات اللوجستية على رصيف الميناء الامر الذي لايسمح اطلاقاً باصطفاف العدد المطلوب من السفن سواءاً للركاب اوالشاحنات ما يترتب عليه من انتظار قصري لاعداد كبيرة من الشاحنات وتكدسها في الساحات .. منوهاً ان مدة الانتظار للشاحنات تصل احيانا مابين 15 – 20 يوما الامر الذي يترتب عليه كلفاً اضافية واعباء تشغيلية على كافة المسارات الاقتصادية والفنية .
وطرح الصعوب مقترحا يتضمن اقامة رصيف اضافي يخصص للركاب يمتد جنوب الرصيف الحالي لتوفر المساحة الشاطئية هناك الى جانب العودة الى رصيف اليرموك السابق بدلا من الرصيف الحالي .
واستمعت الوزيرة الى ايجاز مفصل عبر جولة ميدانية في ميناء نويبع المصري قدمه رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر اللواء حسن فلاح حول الخطط والبرامج التي يتفذها الجانب المصري لتطوير ميناء نويبع على مختلف الصعد .
وكانت وزيرة النقل يرافقها امين عام الوزارة م. ليث دبابنه ومدير عام شركة الجسر العربي حسين الصعوب ومدير عام مؤسسة الموانئ المهندس محمد مبيضين ومفوض الايرادات والجمارك في السلطة صالح النجادات ومدير جمرك العقبة ساري الجرادين قد اطلعت على مدار يومين على تفاصيل الوضع المينائي في العقبة ونويبع.