قيمة "سبيس إكس" تتخطى 100 مليار دولار .. إيلون ماسك يربح من الفضاء

قيمة سبيس إكس تتخطى 100 مليار دولار .. إيلون ماسك يربح من الفضاء
أخبار البلد -   أخبار البلد - تجاوز التقييم السوقي لشركة استكشاف الفضاء سبيس إكس SpaceX، التي أسسها إيلون ماسك رئيس شركة تسلا للسيارات الكهربائية، 100 مليار دولار.

وأبرمت الشركة اتفاقية مع مستثمرين جدد وحاليين لبيع ما يصل إلى 755 مليون دولار من الأسهم من بسعر 560 دولارا للسهم وفقا لما نقلته شبكة "سي إن بي سي" عن العديد من الأشخاص المطلعين على الصفقة، مما أدى إلى زيادة تقييم الشركة إلى 100.3 مليار دولار.

و"سبيس إكس" هي الطرف الأشهر ضمن كوكبة من المشاريع الصاروخية التجارية الصاعدة إذ أطلقت بالفعل عدداً من مهام الشحن ورواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية التابعة لـ"ناسا".

وتمثل الصفقة زيادة بنسبة 33% على الأسعار البالغة 419.99 دولارًا من جولة التمويل التي تمت في شباط، وتعني تقييمًا ثابتًا بحوالي 100.3 مليار دولار.

ولم تجمع الشركة التي يقع مقرها في هوثورن بولاية كاليفورنيا، أي رأس مال إضافي مع عملية البيع.

وأكملت سبيس إكس مؤخرًا جولة لجمع تمويل بقيمة 850 مليون دولار في فبراير/شباط للمساعدة في جمع الأموال للمشاريع الطموحة لكوكبة الأقمار الاصطناعية، ستارلينك، ومركبة ستارشيب، حيث جمعت 74 مليار دولار في ذلك الوقت.

التقييم الجديد لشركة "سبيس إكس" يجعلها واحدة من الشركات الخاصة النادرة في العالم التي تحظى بلقب "هيت كورن"، حيث تزيد قيمتها على 100 مرة قيمة شركات الـ"يونيكورن" التي تعني "شركة قيمتها مليار دولار"

كان ماسك - أغنى شخص في العالم بقيمة صافية تقدّر بـ 201.5 مليار دولار - يمتلك حوالي 48% من سبيس إكس قبل جولة التمويل الأخيرة، وفقًا لحسابات فوربس.
رحلات فضائية
وتصنع سبيس إكس، التي تأسست في عام 2002، الصواريخ وترسلها إلى الفضاء، وأكملت مهمتها التجارية الأولى لعميل خاص في عام 2013.
وخلال العام الماضي، توقع محللو بنك مورجان ستانلي أن يصل تقييم الشركة إلى 100 مليار دولار نظرًا "للزخم المستمر في الفوز بالعقود الحكومية" خاصة من الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ووزارة الدفاع الأمريكية.

وفي 15 سبتمبر/أيلول، استأجر الملياردير جاريد إيزاكمان صاروخًا خاصًا من سبيس إكس للذهاب إلى الفضاء الخارجي في أول مهمة مدارية على الإطلاق بدون رواد فضاء محترفين.

وقاد جاريد أيزاكمان، المؤسس الأمريكي والرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية شيفت فور بايمنتس، 3 رفاق مبتدئين أول رحلة إلى الفضاء طاقمها بالكامل من المدنيين.

وانطلقت مركبة الطاقم من مركز كنيدي للفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" على قمة أحد صواريخ ماسك القابلة لإعادة الاستخدام من طراز فالكون 9 .

وروّج ماسك لخطط بشأن إطلاق مشروع ستارلينك التابع لشركة سبيس إكس، وهي خدمة إنترنت عبر الأقمار الصناعية ذات النطاق العريض، وطرحها للإدراج العام.

وقال في تغريدة له العام الماضي: "من المرجح أن نطرح شركة Starlink للاكتتاب العام، ولكن بعد عدة سنوات في المستقبل عندما يكون نمو الإيرادات سلسًا ويمكن التنبؤ به". أنا معجب بصغار المستثمرين من الأفراد. سنتأكد من حصولهم على أولوية قصوى. أعدكم بذلك".

وفقًا لمنصة تحليل الأعمال "سي بي إنسيتس" CB Insights، فإن شركة "بيت دانس" Bytedance الصينية المالكة لـتطبيق تيك توك، والتي تتخذ من الصين مقرا لها، والتي قدّرت قيمتها بـ 140 مليار دولار في جولة التمويل الأخيرة، تساوي أكثر من تقييم البيع الثانوي لشركة SpaceX. غير أن التقارير أفادت أن صفقات مستثمري القطاع الخاص قدّرت قيمة منصة التواصل الاجتماعي بما يزيد عن 400 مليار دولار.

التقييم الجديد لشركة "سبيس إكس" يجعلها واحدة من الشركات الخاصة النادرة في العالم التي تحظى بلقب "هيت كورن"، حيث تزيد قيمتها على 100 مرة قيمة شركات الـ"يونيكورن" التي تعني "شركة قيمتها مليار دولار"، كما أنها تخطت شركة "تريب" الأيرلندية الأمريكية للتكنولوجيا المالية.
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة