الحظر بعد الإفطار في رمضان.. هل يعود من جديد؟!

الحظر بعد الإفطار في رمضان.. هل يعود من جديد؟!
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ بداية أرجو أن أوضح أنني مع أي إجراء رسمي أو شعبي من شأنه أن يقلل من وفيات وإصابات كورونا، وهو أمر لا جدال حوله.

لكن، هل الحظر بشكله الحالي وفي شهر رمضان يحقق ذلك؟! ولن أتحدث عن الحظر الشامل يوم الجمعة فقد قلنا حوله الكثير، إلى حد أصابنا وأصاب من يسمعنا بالملل، وقلنا بأنه بشكله الحالي لا جدوى منه.

لكن ماذا عن باقي أيام الأسبوع وتحديدا مع قدوم شهر رمضان الذي سيكون له نظام حظر خاص؟!

نصف المواطنين يحظرون يوميا من الساعة 10 مساء وحتى الساعة 6 صباحا، بينما يسمح للنصف الآخر بحرية الحركة وزيارة الأقارب في نفس الوقت، لحصولهم على تصاريح بذلك.

ووفقا لرقم تقريبي؛ فإن من يستطيعون التحرك وقت الحظر في أي مكان وفي جميع المحافظات يقارب أكثر 2 مليون مواطن، من بينهم أصحاب محلات تجارية وعاملين في القطاع الصحي والزراعي وقطاع الطاقة والمياه والاتصالات والقطاع المالي، إضافة إلى العاملين في الجهاز العسكري والأمني وعدد من موظفي الدولة.

وإذا افترضنا أن كل شخص يحمل تصريح يستطيع وضع مرافق معه في سياراته؛ فإن عدد غير المحظورين هو نفس عدد المحظورين.

وإذا أضفنا إليهم، عدم قدرة الدولة على فرض الحظر على الأطراف وفي القرى والبوادي والمخيمات والأحياء الشعبية، فإن عدد المحظورين لن يتجاوز 30 بالمئة من الشعب، وشعورهم وهم قيد الإقامة في بيوتهم بأنهم يعاقبون على التزامهم بالقانون. أرجو ألا أبدو كشخص يبالغ في الأرقام والتهويل.

وهذا ما سيحدث في رمضان كما حدث في رمضان الفائت، النصف محظور وممنوع من مغادرة المنزل بعد تناول الإفطار، والنصف الأخر في الخارج يتناول موائد الرحمن مع العائلة، وربما يتناولون السحور أيضا دون حسيب أو رقيب.

الذي نستنتجه مما ذكر أعلاه؛ أن الحكومة إذا استمرت بهذه الطريقة في إدارة هذا الملف، في ظل عدم توفر لقاحات كافية وشح الإمدادات، لن تنجح أبدا تسطيح أو تثبيت المنحنى الوبائي، وأخشى، راجيا أن أكون مخطئا، أن تخسر الصحة والاقتصاد معا !!

 
شريط الأخبار حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل مستشفى الكندي يهنئ بزيارة صاحب السمو الأمير الكويتي إلى الأردن "فينيكس العربية القابضة" تعقد إجتماعها العمومي العادي وتصادق على بياناتها الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الاربعاء .. تفاصيل المحكمة تطلق الرصاصة الأخيرة .. "أموال انفست" للتصفية ووضع اليد على موجوداتها والمساهمون "منه لله اللي كان السبب" المعايطة: جاهزون للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية ارتفاع عدد الجنسيات التي تقصد المملكة لإجراء عمليات السمنة إلى 72 جنسية المستقلة للانتخاب تعلن إجراء الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل مصير النواب والحكومة بعد صدور الأمر الملكي باجراء انتخابات الأسماء النهائية لرؤساء مجالس المحافظات