قوة القانون.... كالموت يجب أن لا تستثني أحد

قوة القانون.... كالموت يجب أن لا تستثني أحد
أخبار البلد -   أخبار البلد-
السيادة للقانون وفي القانون هي قوة التطبيق بالتساوي نفسه وبالمعايير ذاتها على الجميع، وأن لا يجزأ ويقطع قطعاً تطبق هنا ولا تطبق هناك، وكذلك يجب أن يخضع الى التطور المستمر ليسير ويتماشى مع متطلبات العصر ومتغيراته، ويستوعب الحالات المجتمعية وهيئاتها لدفع المجتمع نحو التقدم الدائم لتجعله قادراً على ضبط نفسه.
في الديمقراطية الشعب مصدر السلطات، وهدف القانون هو مصلحة الشعب وتنظيم شوؤن حياته وعلاقته بمؤسسات الدولة وكيفية ترتيب فهم الحقوق والواجبات من خلال طاعة القانون، وهنا يجب أن تكون الطاعة للقانون ليست خوفاً، بل قناعة وعبر ثقافة الحقوق والواجبات الى جانب الديمقراطية التي تشجع على احترام القانون، وبالمقابل عدم التخلي عن الردع والمعاقبة لكل من ينتهك ويتجاوز القانون.
أما أن يكون مبدأ القانون فوق الجميع والمسؤول فوق القانون، فهذا لا يستقيم مع سيادة القانون مهما كانت الظروف الاستثنائية أو الضرورية أو تحت أي ذرائع مختلفة من تلك التي يخرج بها المسؤول وحسب رغبته أو مصلحته، حتى على مستوى تجاوز الدور في بنك أو أي مكان يجب أن يسود أساس القانون ليس فقط من الذي تجاوز، لا بل على أي مجموعة من المجتمع ممارسة تطبيق القانون أينما كانت وحيثما وجدت، وتكريس سلوك احترام بمبدأ الحرية العامة والخاصة.
وهنا لا أغفل أن التاريخ البشري يبين أن الانسان متمرد بطبعه وهو مجبول على حب الذات والانانية، فأفعاله دوماً تكون من أجل مصلحته الشخصية أولاً، وعليه فان المقولة ((إن الله يزع بالسلطان، ما لا يزع بالقرآن))، تعنى أن الانسان لا بد وأن يحكم بقوة وسيادة قانون وهنا يأتي دور الدولة عل الحزم بالتطبيق والاستمرارية بتربية الاجيال على احترام القانون، والذي لا نراه للأسف لا في المدارس ولا في الجامعات، وهذا التعليم سيصبح سلوكاً تلقائي يعود بالنفع المادي والمعنوي على الجميع، ويقلل ويخفف من الاعباء الملقاة على عاتق الجهات المسؤولة عن تطبيق القانون ومعاقبة الخارجين عليه.

شريط الأخبار تحذير لمزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية الحاج توفيق : تنظيم منتدى أعمال أردني -بحريني العام الحالي هيئة الاتصالات تعترف وتقول لا يوجد حل.. اذاعات عبرية تخترق موجات الاذاعات الأردنية والمواطنون يشتكون الداخلية تتلاعب بأعصاب أهالي معتقلي الرأي .. ولم يتم الإفراج إلا عن 15 شخصًا من أصل 65 أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟!