هواري : قد نحتاج لاعطاء لقاح كورونا سنويا

هواري : قد نحتاج لاعطاء لقاح كورونا سنويا
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

توقع رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة فراس الهواري، الجمعة،وجود حاجة إلى إعطاء اللقاح الواقي من الفيروس سنويا.

 

ودعا هواريإلى بناء مخططات تعتمد على تحور فيروس كورونا المستجد إلى أنواع أخرى.

وقال الهواري يُعتقد أن الفيروس المتحور سيكون بشكل عام هو الموجود (عالميا) خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ... ويجب أن نبني مخططاتنا على أن هذا الفيروس سيستبدل نوع بنوع آخر " ، بحسب تلفزيون المملكة.

وأوضح أن تحور الفيروس يقتضي الاستمرار على الإجراءات ذاتها والمسارعة بأخذ المطاعيم التي من شانها تخفيف انتشار الفيروس في المجتمع وبالتالي تخفيف احتمال ظهور طفرات جديده وتحورات جديدة وبالتالي يمكن السيطرة على هذا الفيروس.

وتوقع الهواري زيادة عدد الحالات يتبعه استقرار في حال وجود التزام، مضيفاً أن الوضع الوبائي "يتطلب التفكير بفتح القطاعات".

ولم يثبت حتى اللحظة أن الفيروس المتحور الفيروسات أشد فتكا أو أنه يتسبب بأعراض أخطر، وفق الهواري الذي أضاف أنه "قد يكون أكثر عرضة للانتشار".

ووصل عدد الإصابات المسجلة من السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد في الأردن إلى 42 إصابة حتى الأربعاء.

"التحور الجيني الذي يحدث يجعل الفيروس أكثر قوة في عملية الالتصاق بالمستقبلات الخاصة الموجودة في الجهاز التنفسي السفلي والعلوي لذلك كلما كان الفيروس أكثر قدرة على الالتصاق سيكون أكثر قدرة على إحداث العدوى بشكل مباشر".

وأشار إلى ضرورة "المحاربة" من أجل الإبقاء على القطاعات مفتوحة عبر الانضباط وأخذ الموضوع بطريقة جدية.

ورأى الهواري أن الجهود التي بُذلت لتطوير اللقاحات في الشهور الماضية جعلت عملية إعادة إنتاج هذه اللقاحات حتى تكون قادرة على مواجهة التحور أسرع، أي أنها لا تحتاج إلى شهور، بل أسابيع، مشيراً إلى بدء شركات بعملية إجراء التعديل على اللقاحات.

وتحدث المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الخميس، عن 3 سلالات متحورة من فيروس كورونا المستجد ظهرت في بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل.

وقال المركز الأوروبي إن السلالات تشكل خطرا كبيرا على القارة الأوروبية، وستزيد من إصابات كوفيد-19 والحجز في المستشفيات فضلا عن الوفيات جراء المرض.


شريط الأخبار 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر