من إل تشابو إلى صديقه.. "هدية مسمومة" طولها 180 مترا

من إل تشابو إلى صديقه.. هدية مسمومة طولها 180 مترا
أخبار البلد -   اخبار البلد ـ اكتشفت السلطات في بيرو مؤخرا نفقا تحت الأرض، تمّ إنشاؤه العام الماضي لتهريب عدد من تجار المخدرات بما فيهم صربي يتمتع بعلاقات مع عصابة تاجر المخدرات المكسيكي الشهير خواكين"إل تشابو" غوسمان.

وتمكّن فريق من الشرطة البيروفية من اكتشاف "النفق السري" بالقرب من سجن ميغيل كاسترو في ليما.

واستغرق حفر النفق حوالي عام ونصف، بعدما استأجر مواطن كولومبي عقارا يقع على بعد مئات الأمتار من السجن المذكور، لتنطلق منه عملية الحفر.

وحسبما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن شبكة الأخبار البيروفية، فإن تاجر المخدرات الصربي زوران جاكسيتش ورجل مكسيكي مسجون بتهمة تهريب المخدرات، قد أشرفا على خطة بناء النفق.

وأشارت التحقيقات الأولية إلى توظيف المسؤولين عن فكرة حفر النفق لعمال شيّدوا نفقا بطول 590 قدما (نحو 180 مترا)، وعلى عمق 33 قدما (نحو 10 أمتار)، حيث كان الهدف الوصول إلى كافيتيريا السجن.


محكمة أميركية تدين أكبر تاجر مخدرات في العالم "إل تشابو"
محكمة أميركية تدين أكبر تاجر مخدرات في العالم

ووفق شهود عيان، فقد لوحظت حركة غريبة بعقار الكولومبي القريب إلى السجن، حيث كانت شاحنات تدخل وتخرج إليه، وهي محمّلة بالأنقاض والأتربة.

وتعتقد السلطات أن القائمين على النفق قد جلبوا مهندسين من المكسيك، كما تم توظيف عمال من فنزويلا والمكسيك وكولومبيا للحفر، وبأن "إل تشابو" موّل هذه العملية.

وتوقفت خطط استكمال النفق في فبراير 2019 بعد نقل جاكسيتش إلى سجن آخر، إلى جانب عدد من السجناء الخطيرين.

واعتقل جاكسيتش في بيرو سنة 2016 بتهمة المشاركة في تهريب كميات كبيرة من المخدرات، وحكم عليه بالسجن لـ25 عام.

جدير بالذكر أن محامي "إل تشابو" أعلنوا في سبتمبر الماضي استئناف الحكم الصادر بحقه العام الماضي في الولايات المتحدة.

وأفاد المحامون بأن إل تشابو استأنف الحكم الذي أصدرته محكمة أميركية بحقه والقاضي بسجنه مدى الحياة، وفقا لوكالة"فرانس برس".

ونقلت الوكالة عن محاميته مارييل كولون ميرو قولها إن المسار القضائي لطلب الاستئناف قد يستغرق "ما بين عامين وخمسة أعوام".

وأعربت مارييل كولون ميرو عن أمل فريق الدفاع في حصول موكلها الشهير، الذي يوجد حاليا في سجن مشدد الحراسة في كولورادو، على محاكمة جديدة.

 
شريط الأخبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023