القطامين يكشف إجراءات وآليات دعم العاملين في القطاع الخاص مالياً ..(تفاصيل)

القطامين يكشف إجراءات وآليات دعم العاملين في القطاع الخاص مالياً ..(تفاصيل)
أخبار البلد -   اخبار البلد - كشف وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين يكشف لرؤيا إجراءات وآليات دعم العاملين في القطاع الخاص ماليا لضمان استدامه فرصهم في القطاع الخاص.
 

وقال القطامين إن برنامج حماية يهدف إلى المحافظة على استدامة فرص العمل في القطاع الخاص موجه للقطاعين والمنشآت في القطاعين، مشير إلى أن البرنامج مدته واطاره الزمني 6 اشهر اعتبارا من شهر 12/ 2020 حتى نهاية شهر ايار 2021.

وقال القطامين خلال استضافته عبر نشرة اخبار رؤيا، الجمعة، إن تخصيص 200 مليون دينار أردني لدعم للأجور للقطاعات غير المصرح لها بالعمل والأكثر تضرارا جاء لإحياء الاقتصاد الأردني والتخفيف على أصحاب العمل،مبينا أنمصادر التمويل 134 مليون دينار من الحكومة تقسم الى 70 مليون مرصودة في الموازنة العامه و64 مليون دينار من المساعدات الخارجية، بالاضافة الى 66 مليون دينار من الضمان الاجتماعي من فائض حساب تأمين إصابات العمل.

وبين القطامين ان الحكومة تتحمل في بعض الحالات أكثر من 50% من راتب المتضرر بالقطاع الخاص، موضحا انمن راتبه 1000 دينار في القطاع الخاص المتضرر فستتحمل الحكومة قيمة 375 دينارا من راتبه.

وبين أن عمال المياومة سيتم التعامل مع عمال المياومة من برنامج حماية عن طريق وزارة التنمية الاجتماعية.

وحول تداول قرار حكومي منح العاملين بالمدارس الخاصة 75% من رواتبهم سواء كانوا مكلفين بعمل او غير مكلفة بالإضافة إلى سلفة من الضمان الاجتماعي، قال القطامين أنه إذا كانت المدارس من ضمن قائمة القطاعات الأكثر تضررا من جائحة كورونا التي ستصدر في نهاية الشهر الحالي فأنه سيتم شمولها في قرارات القطاعات الأكثر تضررا، مشيرا إلى أن وجود جدل حول المدارس الخاصة لأنه يوجد موظفين مكلفين بالعمل وآخرون غير مكلفون.

واكد القطامين ان ما تم رصده من أموال ليس له علاقة بأموال صندوق استثمار الضمان الاجتماعي، مؤكدا ان الهدفحماية 180 ألف وظيفة في الأردن.

وأشار القطامين الى انه من غير المعقول أن يفقد أي أردني وظيفته لذلك تدخلت الحكومة، لافتا أن الأردن يمر بفترة غير مسبوقة والحكومة تعمل كل ما تستطيع.

وأعلن القطامين عن تعليمات ستصدر توضح آلية التقدم بطلبات الدعم المالي للقطاعات غير المصرح لها بالعمل قريبا، مؤكدا أنقرابة ثلث المنشآت في الأردن محمية جراء اشتراكها بالضمان.

قال القطامين انه في نهاية كل شهر ستصدر قائمة جديدة بالقطاعات الأكثر تضررا في الأردن من جائحة كورونا.


 



 



شريط الأخبار رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران وفيات الأردن اليوم الجمعة 19/4/2024 توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير