حتى لا نحمل الفيروس أكثر مما يحتمل

حتى لا نحمل الفيروس أكثر مما يحتمل
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ كتب أحد الأصدقاء المقيمين في ألمانيا على صفحته على فيسبوك نقلاً عن بروفيسور علم الفيروسات الألماني الشهير هندريك شريك انتقاده لنفاق العالم الغربي في تعامله مع الأوبئة وفقاً لتأثره بها: ففي الوقت الذي يتقاعص فيه «العالم المتحضر» عن إيجاد لقاح للفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، والذي أودى بحياة 37 مليون إنسان حتى الآن، منهم أكثر من 70 % يعيشون في القارة الافريقية، نجده يعلن حالة الطوارئ ويستنهض كافة مخابره، وعلمائه، ومراكزه البحثية في مواجهة فيروس كورونا بسبب تأثره به.

لقد أماط هذا الوباء اللثام عن الوجه القبيح لبعض مناحي الحضارة الغربية والكيل بأكثر من مكيال، والذي يمارسه هذا العالم حتى في مجال لا يحتمل التحيز مثل: الصحة والمرض على اعتبارهما خطوطاً حمراء لا يجوز المس بها، وليس مفاجئا أن يكون معظم ضحايا الفيروس من أفراد الأقليات العرقية في المجتمعات الاقتصادية الكبرى.
ولا يقتصر هذا على الوباء فقط، فلطالما اتهمت الأنظمة الصحية بمحاباة الأغنياء، وذوي اللون الأبيض على حساب الأقليات العرقية الأخرى. وهذا ما ذهب البعض الى تسميته
بـ”أبارتايد الطبي” على غرار نظام الفصل العنصري في جنوب إفريفيا سابقا.
ولا تشكل التفرقة العنصرية مجرد ممارسات فردية، وإنما هي موجودة في جوهر الأنظمة الغربية، وتطالُ كافة مناحي الحياة السياسية، والاقتصادية والعلمية، والاجتماعية، والتي تغذي بعضها بعضا.
لقد نشرتُ العديد من الأوراق البحثية، التي بينت حجم الهوة بين الإثنيات المختلفة في كافة مجالات الصحة المختلفة: ففرصة السيدة الأميركية من أصول افريقية في الشفاء من سرطان الثدي على سبيل المثال أقل من مثيلاتها من ذوات اللون الأبيض، كما أن نسبة الشفاء من سرطان عنق الرحم لدى السيدات الأميركيات من السكان الأصليين أقل بكثير من مثيلاتها من العرقيات الأخرى.
يتهم البعض فيروس كورونا أنه فيروس متحيز: فهو يستهدف الفئات الأضعف والأشد فقرا سواء على المستوى الدولي أو داخل الدولة الواحدة، وتستوي في هذا الأمر الدول الغنية، والفقيرة، لكن لا يمكن اتهام الفيروس أنه العلة في قصور الأنظمة الصحية، والاقتصادية، والاجتماعية الذي تعاني منه المجتمعات، فلا يعدو دور الفيروس على كشفه عن غياب العدالة في هذه المجتمعات التي تعاني من تفاوت كبير في الوصول الى الرعاية الصحية والاجتماعية، وتفشي الأمراض المعدية منها، وغير المعدية داخل المجتمعات المُهمشة ويخشى أن يوغل غياب العدالة في مرحلة ما بعد انتهاء الجائحة: نتيجة الركود الاقتصادي الذي بدأنا نشهد تداعياته وآثاره المدمرة، فوفقاً للتوقعات والدراسات فإن الوضع الاقتصادي المتردي سيتعمق خلال السنوات القادمة.
والفيروس عندما يصيب البشر ويفتكُ بهم إنما يتصرف حسب طبيعته، ويمارس وظيفته، وهو لا يفرق بين ضحية وأخرى طالما وجد التربة الخصبة المناسبة له، لكن من يتحمل المسؤولية في التفرقة بين الضحايا هو الإنسان الذي يصنع أنظمة تتغلغل العنصرية والتفرقة وغياب العدالة عميقا في بنيتها.
عالمياً، تفرض الجائحة على الدول قواعد جديدة من حيث استحالة النجاة الفردية فلا يمكن لدولة أن تعلن النصر في معركتها ضد الفيروس منفردة، لذلك يتوجب على جميع الدول التضامن للقضاء على هذا الوباء، ولا شك أن القضية تتعدى بعدها الإنساني الى بُعد مصلحي بحت، وإلا فان هذه الجائحة ستمكثُ بيننا إلى ما قدر الله.
لقد فعلت الجائحة فعلها وكشفت عن الهوة الواسعة في الحصول على الرعاية الصحية بين الدول والمجتمعات بالتساوي، بل وساهمت في تعميق هذه الهوة التي لن يكون بالإمكان ردمها دون تحقيق تضامن دولي حقيقي، إن لم يكن لأسباب إنسانية فليكن لأسباب مصلحية.

 

 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح