تجديد إنتاج الدور الأردني ضرورة وطنية

تجديد إنتاج الدور الأردني ضرورة وطنية
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ 


العامل الاقوى في موقف الاردن الاقليمي يقوم على استثمار الجيوسياسي، إنه استثمارنا الوحيد الذي اتاحته لنا الجغرافيا؛ فنحن الاقرب الى القضية الفلسطينية وعلى تماس مباشر مع سوريا والعراق ومصر والسعودية.


إعادة انتاج دورنا الاقليمي بات ضرورة ملحة؛ فهناك عملية سياسية جارية تتعلق بالتطبيع مع "اسرائيل"، وهناك ادارة اميركية مختلفة قد تمنحنا بعض الفرصة لنعود.

حظوظنا في المناورة تبدو محدودة، وضمن أفق لا راحة فيه، وهكذا يفرض الجغرافي شروطه على السياسي، ويجبرنا ان نكون ضمن حدود اللعبة.

هذا كله صحيح، لكنه لا يعني ان نقبل بالمساس بهويتنا وأمننا الوطني، ومسايرة "خطة صفقة القرن" بصيغتها البايدنية؛ فالقراءة الجيدة عنوان مهم لفهم المصالح.

مشاركتنا في قمة ابو ظبي الاخيرة ما زالت ملتبسة لدي، وما اتمناه ان تكون محاولة اردنية لإرسال رسالة للادارة الاميركية الجديدة أننا نملك دورًا، وأننا ما زلنا نملك مطبخًا تعد فيه وجبات العلاقات العربية الاميركية.

يجب ان نضمن مصالحنا في اطار المشروع الجديد، يجب ان نكون على الطاولة، ويجب ان نتمسك اكثر بحل الدولتين، ويجب ان لا يكون التطبيع الجاري على حسابنا، سواء في الترتيبات الاخيرة أم في مسألة الوصاية.

وهناك مهمة اخرى يفرضها الدور الاردني يتعلق بالأخذ بعين الاعتبار من الاطراف العربية عدم الإضرار بالاقتصاد الاردني المرهق؛ فالمشاريع المطروحة في سياق التطبيع تبدو عدوانية تجاهنا.

نحن في حال افضل من أيام ترامب، وهامش حركتنا معقول، ونملك ان ننسق اكثر مع الفلسطينيين، فاستعادة الدور الاردني فرصة متاحة بامتياز، ويجب عدم التردد في اقتناصها.
 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح