الخرابشة يكتب : حكومة مزدحمة باجندات مزدحمة

الخرابشة يكتب : حكومة مزدحمة باجندات مزدحمة
أخبار البلد -   اخبار البلد - رائد الخرابشة

نبارك لدولة الرئيس وطاقم الفريق الوزاري الجديد الثقة الملكية السامية مع كل الامنيات لهم بالتوفيق وتحقيق اهدافنا الوطنية المرجوه.

حالي كحال جميع الاردنيين وعند المطالعة الاولى لتشكيلة حكومة دولة الدكتور بشر الخصاونة شعرت بالازدحام الشديد من حيث عدد الوزراء وتعدد المسميات مما اثار التساؤل هل حجم الحكومة مرتبط بحجم التحديات الكبيرة التي يواجهها وطننا العزيز وهل الحكومة تؤطر استراتيجيها بالكم والعدد لمواجهة هذه التحديات.

ولكي اكون منصفاً فقد حملت التشكيلة الحكومية العديد من الشخصيات الوطنية والذوات اصحاب الخبرة ومن لهم باع كبير بالعمل الوطني والذين نكن لهم كل الاحترام والتقدير وساتجنب ان ارسم في وجهة نظري هذه ملامح او مشاعر التفاءل او الاحباط و ساحاول ان اكون موضوعي من خلال التساؤلات التالية والتي ستجيبنا عليها الايام القادمة من عمر هذه الحكومة وما ستتخذه من قرارات :

· كيف سيؤثر ثقل الحكومة وازدحامها على رشاقة القرار الحكومي واستجابتها للازمات؟

· كيف سيؤثر تعدد المسميات وتضارب الصلاحيات على جودة القرار الحكومي؟

· هل سيؤثر ثقل الحكومة على قدرة دولة الرئيس على ادارة ايقاع الفريق الحكومي دون نشاز؟

· كيف سيضمن دولة الرئيس عزل نفسه من الضياع بالتفاصيل مع هذا الكم الكبير من الوزراء؟

· كيف سيتم ضبط الخطاب الإعلامي للحكومة وضمان تناغمه وتناسقه وعدم تضارب التصريحات مما يشتت الرأي العام؟

· كيف سيتم التعامل مع حجم الصراع المتوقع داخل الفريق الوزاري من طرف ومع مجلس النواب من طرف اخر؟

· أخيرا، أما كان بالامكان الاستعاضة عن هذا العدد الكبير، والذي لم ادرك المغزى منه -اذا كان مبني على اساس جغرافي او سياسي او فني- بتفعيل شعاراتنا عن الشراكة بين أصحاب الخبرة والعلاقة في القطاع الحكومي والخاص والأهلي.

إذا كان هناك درس واحد علينا جميعا تعلمه في هذه المرحلة الحرجة هو حاجتنا لأن يكون للجميع مكان على طاولة الحوار وصنع القرار وأن نتحمل جميعاً مسؤولية قرارنا الوطني دون الحاجة بان نسير بحكومة ثقيلة قد تثقل قدرتنا على اتخاذ القرار.

ختاماً كلي قناعة بقدرتنا على انجاز الكثير وتجاوز التحديات الكبيرة بالعمل معاً وان يكون الوطن هو البوصلة الوحيدة للجميع.

 
شريط الأخبار فيديو || القسام تستهدف جرافة عسكرية وسط القطاع "أنونيموس" تعلن اختراق قاعدة بيانات لجيش الاحتلال مهم من دائرة الأراضي حول استقبال طلبات البيع يدويا في العاصمة عمان بي دبليو سي": زيارة ولي العهد تسلط الضوء على مساهمات الأردن في إنشاء مراكز متعددة الاختصاصات خليفات : 6 بواخر ترسو في ميناء العقبة ..وحزمة من الإجراءات والقرارات التي تتعلق بتطوير المنظومة الفنية والإدارية للميناء "عام الانتخابات".. نصف سكان الأرض يدلون بأصواتهم خلال 2024 نيوزويك: بعد 6 أشهر حماس تسيطر على الوضع بغزة الخبير عبيدات: ٨ أسباب وراء تراجع النظام التعليمي في الأردن أهمها ثقافة "ماشي الحال" وغياب المساءلة وأهمال معنويات المعلمين أين وصلت التحقيقات في قضية "عين الماء رباط" يا مكافحة الفساد؟ بعد انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن.. غوشة يحذر من تأثيرات كارثية على الاقتصاد والمواطنين الصحة العالمية تجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا قصص تفطر القلوب.. هكذا قتل الاحتلال آلاف الأجنة المجمدة في غزة الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية تحذير لمزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية الحاج توفيق : تنظيم منتدى أعمال أردني -بحريني العام الحالي مواطنون يشكون تداخل ترددات الإذاعات الإسرائيلية مع الإذاعات الأردنية.. وهيئة الاتصالات توضح الداخلية تتلاعب بأعصاب أهالي معتقلي الرأي .. ولم يتم الإفراج إلا عن 15 شخصًا من أصل 65 أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة)