إنفاذ الاستحقاقات الدستورية مُمارسة للسيادة الوطنية

إنفاذ الاستحقاقات الدستورية مُمارسة للسيادة الوطنية
أخبار البلد -   اخبار البلد- 
القياس الحقيقي لقوة الدول واستقرارها يكون بمدى التزام الحكم والمؤسسات التنفيذية فيها بالدستور واحترام الاستحقاقات التي تحدد بالتطبيق الفعلي نهج الدولة النابع من إرادتها وسيادتها الكاملة غير المنقوصة.

منذ مئة عام والأردن يمارس سيادته ويتخذ قراراته وفقاً لمصالح الشعب ومصالح الدولة العليا ولم يسمح يوماً لاية قوة خارجية بالتدخل بشؤونه أو إملاء إرادتها عليه.

وفقاً للدستور أصدر جلالة الملك قبل أيام إرادته بحل مجلس النواب الذي أمضى أربع سنوات شمسية منذ انتخابه، ووفقاً للدستور أمر جلالته بتشكيل مجلس الأعيان الجديد للسنوات الأربع القادمة، ووفقاً للدستور يتوجب على الحكومة الحالية تقديم استقالتها خلال أسبوع من حل مجلس النواب ولا يجوز لرئيسها تشكيل الحكومة الجديدة.

إذن نحن أمام استحقاقات دستورية طبيعية تؤكد التزام رأس الدولة حامي الدستور وضامن القانون بها صوناً للديمقراطية وتعميقاً لمبادئها في الحرية والمساواة والعدالة.

إن عدم اللجوء الى خيار مجلس يُسلِم مجلساً، فيه من الحكمة والعدالة ما يكفل لجميع المترشحين المساواة في الحركة وحشد الناخبين، فقد ترجمت الدولة مبدأ الوقوف على مسافة واحدة من جميع المترشحين وترسيخ الحياد التام فعلاً لا قولاً، لأن بقاء المجلس النيابي لحين انتخاب مجلس جديد يمنح النواب الراغبين بالترشح ميزة غير متوفرة لمنافسيهم من المواطنين فيختل مبدأ الحياد، ومن هنا تكمن أهمية حل المجلس ضمن المدد التي حددها الدستور.

إن الأساس المتين الذي قامت عليه دولتنا الحديثة بهمة الملك المؤسس الشهيد عبدالله بن الحسين وإخلاص رجالات الأردن من الرعيل الأول الذين كانوا بُناتاً حقيقيين للدولة مكنت الأردن من مواصلة السير بلا تعثر رغم تعثر من حوله من الدول، وجعلته واحة أمن وأمان فتبوأ مكانة متقدمة بين دول العالم بجدارة لا تخطئُها عين.

المرحلة الاستثنائية التي نعيشها كشعب ودولة حالياً هي حلقة واحدة من مراحل كثيرة اكثر صعوبة مر بها بلدنا وخرج منها أقوى مما دخل، فبالرغم من الضيق الاقتصادي الذي عمقته جائحة الكورونا التي اجتاحتنا وبقية دول العالم، إلا أننا صممنا على المضي بالحركة والسير للأمام ومنعنا الجمود والاستسلام لانهما ليسا من شيمنا وطباعنا التي ورثناها عن الآباء والاجداد الذين علمونا التحدي وقهر الصعب مهما بدأ كبيراً.

إن إجراء الانتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر في موعدها الدستوري وعدم تعطيل الحياة السياسية بانتخاب مجلس نواب جديد يُشير إلى ثقة عالية بقدرة الوطن والمواطن على مواصلة الحياة وعدم توقفها، فنحن دولة قوية بعلو همة قيادتها وشعبها، يشهد على قدرتها وقوتها تاريخ عمره مئة عام مليء بالإنجاز والنجاح.
 
شريط الأخبار الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران وفيات الأردن اليوم الجمعة 19/4/2024 توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات