«حرب» جنوب القوقاز المُتدحرِجة.. هل تورَّطتْ «أنقرة»؟

«حرب» جنوب القوقاز المُتدحرِجة.. هل تورَّطتْ «أنقرة»؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ رغم التاریخ الدموي المثقل بإرث صراع تتداخل فیھ عوامل الجغرافیا بالدیمغرافیا, والأحقاد التاریخیة بنوازع الھیمنة واستغلال الثروات الطبیعیة ودائماً في لعبة المحاور الدائرة بضراوة في تلك المنطقة الاستراتیجیة من العالم, خاصة بعد تفكك الاتحاد السوفیاتي والدخول الأمیركي/الأطلسي إلى الجمھوریات السوفیاتیة (الإسلامیة) السابقة، فإن ما یجري الآن في إقلیم ناغورني كاراباخ لا یمكن فصلھ عن تلك الحرب الساخنة نسبیاً التي تدور في جنوب القوقاز بین أرمینیا وأذربیجان, في وقت لم تُحسم فیھ ملفات عدیدة لیس أقلھا الصراع على ثروات بحر قزوین بین الدول المشاطئة, والرغبة التركیة المحمومة للتدخل في رسم الخریطة الجدیدة لأنابیب نقل الغاز والنفط الأذري إلى أوروبا, ناھیك ما تُشكلھ «مسألة كاراباخ» كفرصة لأردوغان لتصفیة حساباتھ مع ارمینیا, التي نجحت في تكریس روایتھا عن الإبادة الجماعیة للأرمن في العام 1915 وفشل أنقرة في الحؤول دون مزید من الدول والاعتراف بمسؤولیة الدولة العثمانیة عن تلك المذابح.
مسارعة أنقرة إلى إدانة إرمینیا واعتبارھا مسؤولة عن عدم الاستقرار وتھدید السلام في المنطقة كما قال أردوغان, لا تُشكل مفاجأة َ لمن تابع وقائع الصدامات المتكررة بین باكو ویریفان, وبخاصة ِ الصدام الأخیر قبل شھرین, حیث رجمتھا باجراء مناورات عسكریة بالذخیرة الحیَّة بین انتھزت انقرة الفرصة للتدخل عسكریاً ولوجستیاً في الصراع, الجیشین التركي والأذري, فضلاً عن تزوید باكو بأسراب من الطائرات ُ المسیَّرة, التي یراھا أردوغان قفزة نوعیة نحو بناء مجمع عسكري صناعي, یدعم «مشروعاتھ» الاقلیمیة ّ التوسعیة, والتي شارفت على الفشل إذا ما دقَقنا في الساحات «الثلاث» التي ّ ركز علیھا في ھجماتھ العسكریة والدبلوماسیة والإعلامیة الھادفة استعادة الأمجاد العثمانیة البائدة.
لیبیّا.. سقط تھدیده باجتیاح سرت والجفرة, ولم یعد یتحدّث عن حل عسكري، كذلك ُ س ِوریّاً حیث «ادلب» باتت استنزافاً لقواته وھي الحال ذاتھا في شرق الفرات الذي ھدّد باحتلالھ وصولاً الى الحدود العراقیة السوریة، ماذا عن شرق المتوسط؟.. التراجع التركي ماثل بحدیثه عن الحلول «الدبلوماسیة» كاشفاً عمق المأزق التركي الذي لم تخفیه العنتریات والحشود العسكریة ھنا وھناك.
ھل تنجح تركیا..جنوب القوقاز؟
ثمة مؤشرات على إرسال أنقرة مرتزقة سوریین قبل اندلاع المواجھات الاخیرة، كذلك تتواجد كتائب عسكریة بریة ودفاع جوي على الحدود الأذریة/الارمینیة, فضلاً عن تسریبات تتحدث عن شروعھا في بناء قاعدة عسكریة تركیة في اذربیجان، في الوقت ذاتھ الذي لا یُمكن لأنقرة «إسقاط» او تجاھل الدور والمصالح الروسیة في ارمینیا. لیس فقط بوجود قاعدة عسكریة روسیة وانما اعتبار موسكو ان ما یجري مرتبط تماماً بمحاولات واشنطن واسرائیل (وتركیا) توظیف الجماعات الارھابیة لاختراق الامن القومي الروسي, واشاعة الفوضى في ِ جمھوریّاتھا ُ «المسلمة» ذات الحكم الذاتي لھذا لن یتردّد بوتین بـ«لجم» الموجة الحالیة من المواجھات, رغم بروز إسھامات تركیا في تأجیجھا.

ماذا عن ایران.. یكاد المرء یجزم بأن موقفھا یتطابق مع المخاوف الروسیة, خاصة أن لإسرائیل دوراً كبیراً في اذربیجان ذات الحدود الطویلة مع إیران. رغم ان موسكو وطھران تدعوان بإلحاح الى وقف للنار والجلوس إلى طاولة التفاوض.

شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية