وزارة الأوقاف تعمم تعليمات وقائية جديدة لفتح المساجد

وزارة الأوقاف تعمم تعليمات وقائية جديدة لفتح المساجد
أخبار البلد -  

 اخبار البلد-


عممت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية تعليمات وقائية جديدة تمهيدا لإعاة فتح المساجد بدء من الجمعة المقبلة، وذلك بحسب تعميم صادر عن وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية محمد الخلايلة.


وتضمن التعميم الذي أطلعت عليه "المملكة" وأكدت الوزارة صحته الاثنين بندا ينص على إغلاق المسجد بحال عدم الالتزم بالارشادات والتدابير الصحية اللازمة وبحال عدم تطبيق التعليمات الوقائية، وذلك منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

دخلت الخميس 17 سبتمبر 2020 ، مجموعة من القرارات التي اتخذتها الحكومة منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد حيز التنفيذ، من بينها تعليق دوام غالبية الطلبة في المدارس وتحويل نظام التعليم إلى عن بُعد وإغلاق المساجد والكنائس لمدة أسبوعين.

وأكدت الوزارة في تعيميها أنه يجب على جميع العاملين في المساجد وجوب تنفيذ التعليمات والابلاغ عن المخالفات اضافة لتعقيم المساجد وتوفير مواد التعقيم بشكل واضح للمصلين.

كما يتوجب على المصلين الالتزام بوضع الكمامات على الفم ولبس القفازات قبل دخول المسحد.

كما ويجب وضع علامات على سجاد المسجد لتحديد مكان وقوف المصلين لتحقيق التباعد بين المصلين.

ومنعت الوزارة في تعميمها إقامة الدروس والمواعظ والاقتصار على الصلاة في المسجد فقط مع التأكيد على عدم قيام المصلين بالعناق أو التقبيل او المصافحة اضافة لضرورة احضار سجادة صلاة خاصة لاداء الصلاة.

واكدت الوزارة على عدم احضار الأطفال دون سن 12 عاما الى المسجد والمرضى وكبار السن.

ودعت الوزارة لفتح المساجد قبل الاذان بوقت كافة واغلاقها بعد الصلاة وعدم الاطالة في صلاة الجماعة والتحفيف على المصلين.

كما أكدت الوزارة ان خطبة الجمعة لن تتجاوز 10 دقائق.

واكدت الوزارة ان المساجد التي يظهر بها اصابات بالفيروس او التي تقع ضمن مناظق ظهر فيها إصابات يجري اغلاقها لحين التاكد من شفاء الحالات وانتهاء فترة اغلاق المسجد.
 
شريط الأخبار السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة