ترجيح تخفيض أسعار البنزين تعريفة الشهر المقبل

ترجيح تخفيض أسعار البنزين تعريفة الشهر المقبل
أخبار البلد -  
اخبار البلد-
 توقع الخبير في الشأن النفطي عامر الشوبكي، تخفيض أسعار المحروقات للشهر المقبل بنسب تتراوح بين 1 - 5%، مشيرا الى أن هذا الاجراء سيكون اول تخفيض على أسعار المشتقات النفطية منذ شهر آيار الماضي.


ورجح الشوبكي تخفيض سعر مداة الديزل بقيمة تتراوح بين 2 - 2.5 قرشا لكل لتر، أو ما يعادل نصف دينار تقريبا للتنكة وبنسبة تخفيض 5%، كما رجح تخفيض سعر البنزين بشقيه اوكتان 90 واوكتان 95 بقيمة من نصف قرش الى قرش لكل لتر وبنسبة من 1 - 1.5% فقط.

وبين أن معدل سعر خام برنت لشهر سبتمبر/أيلول الحالي بلغ 41 دولارا بانخفاض نسبته 9% عن معدل سعر نفط برنت لشهر اغسطس/ آب الماضي الذي بلغ 45 دولارا للبرميل.

واتجهت اسعار النفط للانخفاض منذ بداية هذا الشهر بسبب تباطؤ انتعاش الطلب العالمي والقلق من موجة ثانية لفيروس كورونا تجتاح العالم، الى ان انخفض برنت عن 40 دولارا وذلك للمرة الاولى منذ اكثر من شهرين، كما ساعد في انخفاض الاسعار ايضاً انخفاض الاستهلاك وارتفاع المخزونات التشغيلية عند اكبر مستهلكي النفط في العالم وهما الصين والولايات المتحدة الامريكية.

اضافة الى ذالك ساهم بإنخفاض الاسعار إعلان أكثر من عضو في اوبك + نيتهم تجاوز تخفيض الانتاج المقرر لهم، الا ان تصريح وزير النفط السعودي في اجتماع اوبك + بضرورة التزام الاعضاء بمجموع التخفيضات المقررة لهم قبل ان ينتهي العام الحالي، واعصار سالي الذي عطل انتاج نصف مليون برميل نفط امريكي كما ان تصريح رئيس الاحتياطي الفدرالي الامريكي بأن الاقتصاد الامريكي يتعافى بصورة أكبر مما كان متوقعاً من العوامل التي أدت لارتفاع سعر النفط 5% الاسبوع الماضي، بأن تعود الأسعار الى الانخفاض مرة اخرى اليوم حتى وصل برميل برنت الى 41.8 دولارا.

وكانت رفعت الحكومة في مطلع شهر أيلول الحالي أسعار المشتقات النفطية وذلك للمرة الثالثة، منذ نهاية آيار وبداية تعافي أسعار النفط العالمية من تداعيات جائحة كورونا، حيث تم رفع سعر البنزين 95 (15 فلسا/ لتر) ليصبح 890 فلسا/لتر، ورفع سعر البنزين 90 (20فلسا/لتر) ليصبح 675 فلسا/لتر، ورفع سعر الكاز والسولار (15 فلسا/لتر) ليصبح 480 فلسا/ لتر، كما تقرر إبقاء قيمة فرق الوقود على فاتورة الكهرباء عند صفر، وتم أيضاً كالمعتاد منذ 4 سنوات تثبيت سعر بيع اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير للاسطوانة.

 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح