الصوالحة يوضح : انخفاض انتاج الحليب بسبب الجهد الحراري .. ومنع استيراد الابقار قرار صائب

الصوالحة يوضح : انخفاض انتاج الحليب بسبب الجهد الحراري .. ومنع استيراد الابقار قرار صائب
أخبار البلد -   اخبار البلد - طارق خضراوي
 

طالب رئيس جمعية تسويق الحليب مروان صوالحة وزارة الزراعة بالتمسك بموقفها الرافض لفتح باب استيراد الابقار من الخارج ، معتبراً ان قرارها باغلاق باب الاستيراد من افضل القرارات وانجحها لحماية صغار المزارعين وحفاظاً على الامن الغذائي الوطني .

وشدد الصوالحة على ضرورة العمل على تحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي والسعي لتصدير الابقار والحليب الى الخارج وليس الاستيراد .

وفيما يخص مطالبة رئيس غرفتي صناعة عمان والاردن المهندس فتحي الجغبير بالسماح باستيراد الابقار ، قال الصوالحة ان الاردن يمتلك فائض بمادة الحليب لمدة عشرة شهور ، موضحاً ان نقص مادة الحليب خلال الفترة الماضية كان بسبب موجة الحر التي مرت على المملكة ادت الى ارتفاع الجهد الحراري عند الابقار مما ادى الى انخفاض انتاج الابقار بمعدل 25% وهذا الانخفاض مؤقت وستعود الامور الى طبيعتها خلال الفترة القريبة .

ونبه صوالحة الى ان فتح باب الاستيراد سيؤدي الى وجود فائض بمادة الحليب في الاسواق الاردنية مما سيؤدي الى عدم استقرار اسعار الحليب وسيكون له نتائج وخيمة على صغار المزارعين الذين يعتاشون من تربية الابقار وبيع منتجاتها .

واشار الى ان قطاع تربية الابقار ومنتجي الحليب يعتبر قطاع نامي ويحقق التنمية المستدامة ويجب دعمه وتمكينه وتشجيع صغار المزارعين على مهارات تربية الابقار .

وتساءل الصوالحة هل ستعطي الابقار التي سيتم استيرادها الحليب سريعاً ؟ وهل المراد من الاستيراد تحقيق فائض بكمية الحليب ؟ وهل يعاني المستهلك من وجود نقص في الاسواق من منتجات الاجبان والالبان ام هي متوفره وبكثره ؟.






شريط الأخبار “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل مستشفى الكندي يهنئ بزيارة صاحب السمو الأمير الكويتي إلى الأردن "فينيكس العربية القابضة" تعقد إجتماعها العمومي العادي وتصادق على بياناتها الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الاربعاء .. تفاصيل المحكمة تطلق الرصاصة الأخيرة .. "أموال انفست" للتصفية ووضع اليد على موجوداتها والمساهمون "منه لله اللي كان السبب" المعايطة: جاهزون للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية ارتفاع عدد الجنسيات التي تقصد المملكة لإجراء عمليات السمنة إلى 72 جنسية المستقلة للانتخاب تعلن إجراء الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل مصير النواب والحكومة بعد صدور الأمر الملكي باجراء انتخابات الأسماء النهائية لرؤساء مجالس المحافظات كسر قرار وزير الداخلية في "جمعية متقاعدي الضمان" وآراء مختلفة حول قانونية القرار هل "يفرم" دولة الرئيس أمين عمان في حديقة عبدون تراجع الحركة السياحية ألحق الضرر بالمنشآت الفندقية بالبترا لهذا السبب أوقفت عُمان الابتعاث للجامعات الأردنية الخاصة مؤقتاً الملك يأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب