ما هي الأنواع المختلفة لاختبارات فيروس كورونا؟

ما هي الأنواع المختلفة لاختبارات فيروس كورونا؟
أخبار البلد -  

اخبار البلد-sharethis sharing button

يعد اختبار الأشخاص للكشف عن فيروس كورونا جزءا أساسيا في مواجهة الوباء حول العالم. وعلى الرغم من اختلاف السياسات المتبعة من الحكومات حول العالم في مجابهة فيروس كورونا، إلا أن مسألة إجراء الاختبارات تعد نهجا متفقا عليه من الجميع، وهو ما يدفع الكثيرين للتساؤل حول ماهية هذا الاختبار؟

 

ويشار إلى أن هناك ثلاث فئات واسعة من اختبارات فيروس كورونا، اثنان منها يشخصان ما إذا كان لدى الشخص عدوى نشطة، والثالث يشير إلى ما إذا أصيب الشخص بالفيروس من قبل.

إليك طريقة عملها:

-الاختبارات الجينية:

تبحث معظم الاختبارات عن أجزاء من المادة الوراثية للفيروس، وتتطلب مسحة أنف يتم أخذها بواسطة أخصائي صحي ثم إرسالها إلى المختبر. وتعد هذه الطريقة الأكثر دقة لتشخيص العدوى، ولكنها ليست مثالية، حيث يجب أن تحصل المسحة على عينة جيدة بما يكفي حتى يمكن اكتشاف أي فيروس.

وتستغرق هذه الاختبارات عادة ساعات حتى تتم معالجتها في المختبر، لذا من المحتمل ألا تحصل على النتائج إلا بعد يوم على الأقل، على الرغم من أن مجموعة من الاختبارات السريعة تستغرق نحو 15 دقيقة. وتستخدم الاختبارات الجينية الأخرى اللعاب بدلا من المسحة.

-اختبارات المستضد:

يبحث هذا النوع من الاختبارات عن البروتينات الموجودة على سطح فيروس كورونا بدلا من الفيروس نفسه. وما تزال اختبارات المستضد هذه تصل إلى السوق حديثا، ويأمل الخبراء أن تساعد في توسيع نطاق الاختبار وتسريع النتائج.

واختبارات المستضد ليست دقيقة مثل الاختبارات الجينية، ولكنها أرخص وأسرع وتتطلب معدات معملية أقل تخصصا، إلا أن أخصائي الصحة يظل بحاجة إلى مسحة أنف من المريض.

ويستغرق الاختبار 15 دقيقة ويمكن إجراؤه في المدارس والمكاتب والمواقع الأخرى.

-الاختبارات المضادة:

تبحث اختبارات الأجسام المضادة عن البروتينات التي يصنعها الجسم لمحاربة العدوى في عينة دم المريض.

والأجسام المضادة هي علامة على إصابة شخص سابقا بـ"كوفيد-19".

ولا يعرف العلماء بعد ما إذا كانت الأجسام المضادة تحمي الأشخاص من عدوى أخرى، أو إلى متى قد تستمر هذه الحماية. ولذا فإن اختبارات الأجسام المضادة مفيدة في الغالب للباحثين الذين يقيسون أي جزء من السكان أصيب.

 
شريط الأخبار الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الاربعاء .. تفاصيل المحكمة تطلق الرصاصة الأخيرة .. "أموال انفست" للتصفية ووضع اليد على موجوداتها والمساهمون "منه لله اللي كان السبب" المعايطة: جاهزون للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية ارتفاع عدد الجنسيات التي تقصد المملكة لإجراء عمليات السمنة إلى 72 جنسية المستقلة للانتخاب تعلن إجراء الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل مصير النواب والحكومة بعد صدور الأمر الملكي باجراء انتخابات الأسماء النهائية لرؤساء مجالس المحافظات كسر قرار وزير الداخلية في "جمعية متقاعدي الضمان" وآراء مختلفة حول قانونية القرار هل "يفرم" دولة الرئيس أمين عمان في حديقة عبدون تراجع الحركة السياحية ألحق الضرر بالمنشآت الفندقية بالبترا لهذا السبب أوقفت عُمان الابتعاث للجامعات الأردنية الخاصة مؤقتاً الملك يأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب جامعات تكسر قرار الرئيس وتصمم على إجراء امتحانات للطلبة المسيحيين في عيدهم جيش الاحتلال يعدم فتاة في الخليل فوز 5 رؤساء مجالس محافظات عجلون ومعان والعقبة والكرك والبلقاء بالتزكية بدء انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونواب رؤساء المجالس في المملكة ارتفاع أسعار الذهب بالأردن نصف دينار 5 إصابات بتصادم مركبتين على طريق ال100 تعمق تأثير الكتلة الهوائية الجافة والحارة على المملكة بهذا الموعد ماسك يفقد أكثر من نصف ثروته ويخسر حوالي 175 مليار دولار في وقت قياسي