ضعف توقعات الطلب يعرقل ارتفاع اسعار النفط

ضعف توقعات الطلب يعرقل ارتفاع اسعار النفط
أخبار البلد -   أخبار البلد-

بعد المكاسب الجيدة التي سجلتها أسعار النفط على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، تحولت اتجاهات الأسعار مجدداً نحو التراجع على خلفية تأخر تعافي الطلب الناتج عن تداعيات جائحة كوفيد-19. حيث تم تداول النفط دون مستوى 40 دولار أمريكي للبرميل للمرة الأولى منذ الأسبوع الأخير من يونيو 2020 مما يعكس أيضاً بوادر انتعاش إنتاج النفط الصخري الامريكي. ولم تكن أيضاً البيانات الاقتصادية الصادرة عن بعض أكبر مستهلكي النفط واعدة على صعيد نمو الطلب، بما في ذلك الهند التي شهدت حتى الآن مستويات تعافي أضعف من المتوقع فيما يتعلقبالطلب على النفط واستهلاكه.
وتمثلت بارقة الامل الوحيدة في الانتعاش الاقتصادي من الصين التي أظهرت نموا واعداً لمبيعات التجزئة بالإضافة إلى متطلباتها النفطية. وأظهرت أحدث البيانات الصادرة من الصين تعافيها بالكامل من ركود الطلب على النفط، حيث أظهرت بيانات شهر أغسطس نمو الطلب بنسبة 9.9 في المائة، ليصل إلى 13.51 مليون برميل يومياً بينما ارتفع معدل الطلب منذ بداية العام 2020 حتى تاريخه بنسبة 3.3 في المائة ليصل في المتوسط إلى 12.54 مليون برميل يومياً. إلا ان تباطؤ وعدم تكافؤ وتيرة انتعاش معظم الاقتصادات في كافة أنحاء العالم يلقي بظلالهعلى إمكانية تعافي الصين حيث تبدو الأوضاع ضبابية على المدى القريب. وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى ان وتيرة شراء الصين للنفط قد شهدت تباطؤاً حاداً كما يتضح من عمليات التسليم لشهري سبتمبر وأكتوبر 2020.
وفي أحدث تقرير شهري صادر عن الأوبك، قامت المنظمة مجدداً بخفض توقعاتها للطلب على النفط للعام 2020 بمقدار 0.4 مليون برميل يومياً، مشيرة إلى استمرار ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 مما يؤثر سلباً على تعافي الطلب على النفط. وأيدت وكالة الطاقة الدولية ذلك الرأي، حيث خفضت توقعاتها للطلب على النفط بمقدار 0.3 مليون برميل يومياً. وأشارت وكالة الطاقة الدولية انها تتوقع تباطؤ تعافي الطلب على النفط خلال النصف الثاني من العام 2020 نتيجة لتأخر الانتعاش الاقتصادي، وضعف أداء قطاع الطيران، ومخاطر حدوث الموجة الثانية من جائحة كوفيد-19 كما شهدنا في أوروبا وإمكانية فرض القيود على التنقل من خلال تدابير الإغلاق المحلي والعمل عن بعد.كما أبرزت وكالة الطاقة الدولية أيضاً الدور الذي يلعبه ضعف هوامش المصافي في الوقت الحالي والمتوقع في المستقبل وأثر ذلك في العدول عن شراء النفط، ونتيجة لذلك يسعى تجار النفط لاستئجار السفن لتخزينه. كما قامت الوكالة بتسليط الضوء على تأثير العمل عن بعد، وخفضت توقعاتها للطلب على البنزين بمقدار 450 ألف برميل يومياً والطلب على الديزل بمقدار 260 ألف برميل يومياً في الربع الرابع من العام 2020.
أما على صعيد العرض، رفعت الأوبك معدلات الإنتاج للشهر الثاني على التوالي بمقدار 550 ألف برميل يومياً نتيجة لقيام اغلبية الأعضاء بزيادة إنتاجهم. إلا ان معدل الامتثال العام لاتفاقية الأوبك بلغ 97 في المائة وذلك وفقا لوكالة الطاقة الدولية، حيث عوض بعض المنتجين عدم التزامهم في فترات سابقة عن طريق خفضالإنتاج. من جهة أخرى، عادت مستويات إنتاج النفط في الولايات المتحدة مرة أخرى فوق مستوى 10 مليون برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في 4 سبتمبر 2020، لتسجل بذلك مكاسب أسبوعية قدرها 300 ألف برميل يومياً.إلا انه من المتوقع أن يتعثر الإنتاج مرة أخرى نتيجة لاقتراب إعصار سالي هذا الأسبوع والذي سيؤثر على حوالي 21 في المائة من إنتاج خليج المكسيك. وانعكس ارتفاع الإنتاج في بيانات مخزون النفط للولايات المتحدة، حيث اعلنت وكالة معلومات الطاقة الأمريكية عن تسجيل أول زيادة أسبوعية لمخزون الخام الأمريكي منذ 7 أسابيع، بزيادة تخطت المليوني برميل.
الاتجاهات الشهرية لأسعار النفط
بعد أن وصلت أسعار النفط إلى أعلى المستويات المسجلة في ستة أشهر بنهاية أغسطس 2020، تراجعت أسعار العقود الفورية على مدار أسبوعين متتاليين في سبتمبر 2020 نتيجة للمخاوف المتعلقة بتعافي الطلب على النفط خلال الفترة المتبقية من العام الحالي وفي العام 2021. وكان لإعصار سالي الذي يهدد الولايات المتحدة تأثيراً ضئيلاً على أسعار النفط، حيث أدى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19، خاصة في أوروبا، إلى التأثير سلباً على معنويات السوق.واخترقت أسعار خام الأوبك مستوى 46 دولار أمريكي للبرميل في اليوم الأخير من شهر أغسطس لكنها خسرت منذ ذلك الحين 14 في المائة من قيمتها وتراجعت إلى ما دون حاجز 40 دولار امريكي للبرميل. كما تراجعت أسعار مزيج خام برنت أيضا دون مستوى 40 دولار أمريكي للبرميل في الأسبوع الثاني من سبتمبر 2020. إلا ان إدارة معلومات الطاقة الأمريكية رفعت توقعاتها هامشياً للأسعار الفورية للعام 2020 لمزيج خام برنت إلى 41.9 دولار أمريكي للبرميل ولخام غرب تكساس الوسيط إلى 38.99 دولار أمريكي للبرميل. أما بالنسبة للعام المقبل، فقد انخفض متوسط السعر المتوقع إلى 49.07 دولار أمريكي للبرميل لمزيج خام برنت، في حين تم خفض توقعات سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 45.07 دولار أمريكي للبرميل.
الطلب على النفط
عكس أحدث التقارير الصادرة عن منظمة الأوبك لتقدير الطلب العالمي على النفط مجدداً استمرار حالة عدم اليقين الناتجة عن تزايد حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 وتأثير ذلك على انتعاش الطلب على النفط. حيث خفضت الأوبك مرة أخرى توقعات الطلب للعام 2020 إلى 90.23 مليون برميل يومياً مقابل 90.63 مليون برميل يومياً وفقاً لتوقعاتها السابقة، ومن المتوقع الآن أن ينكمش الطلب العالمي على النفط بمقدار 9.5 مليون برميل يومياً مقابل تراجعه بواقع 9.1 مليون برميل يومياً في التوقعات السابقة. وعكست المراجعة في المقام الأول توقعات انخفاض الطلب للدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وخاصة الهند، وهو الأمر الذي يتوقع له ان يمتد حتى النصف الأول من العام 2021.من جهة أخرى، تم رفع تقديرات الطلب لمنطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 0.1 مليون برميل يومياً ليصل إلى 42.9 مليون برميل يومياً مما يعكس انخفاضا أقل من المتوقع في الطلب في جميع المناطق الفرعية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال الربع الثاني من العام 2020. إلا انه على الرغم من ذلك، ذكر التقرير أن الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سوف يتأثر بالتعافي البطيء لمتطلبات وقود النقل. وضمن الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أظهرت الدول الامريكية التابعة للمنظمة انخفاضاً أقل من المتوقع في الطلب بصدارة استقرار متطلبات المواد البتروكيماوية الخام في حين كان تجديد مخزون وقود التدفئة ثابتاً بالنسبة للدول الأوروبية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مما ساهم في تعزيز الطلب في المنطقة.كما أظهرت منطقة آسيا والمحيط الهادئ التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اتجاهات إيجابية للطلب حيث شهدت كوريا الجنوبية ارتفاعاً في الطلب في الربع الثاني من العام 2020 نتيجةلزيادة النشاط الصناعي مما أدى إلى زيادة متطلبات الديزل والمواد البتروكيماوية الخام. وتأثرت تقديرات الطلب على النفط للدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بانتعاش الطلب بمعدلات أقل من المتوقع في الهند وإندونيسيا وتايلاند والفلبين والذي قابله جزئياً ارتفاع الطلب القادم من الصين خلال الربع الثاني من العام 2020.
كما تم خفض تقديرات الطلب للعام 2021 بمقدار 0.4 مليون برميل يومياً ومن المتوقع الآن أن يرتفع الطلب بمقدار 6.6 مليون برميل يومياً ليصل إلى 96.9 مليون برميل يومياً. ويعكس خفض تقديرات نمو الطلب للعام 2021 ارتفاع متطلبات مواد التقطير الخفيفة والديزل بفضل تحسن النشاط الصناعي في حين سيساهم قطاع البتروكيماويات في تعزيز نمو الطلب في الولايات المتحدة والصين. ومن المتوقع أن يقابل هذا التحسن في معدلات الطلب زيادة كفاءة الوقود ضمن قطاع النقل وبرامج استخدام سبل بديلة للنفط على مستوى قطاع توليد الطاقة وسياسات خفض الدعم.
انتاج الأوبك
ارتفع إنتاج الاوبك من النفط للشهر الثاني على التوالي في أغسطس 2020 بإضافة 550 ألف برميل في يومياً ليصل انتاجها في المتوسط إلى 23.94 مليون برميل يومياً، وفقا للبيانات الصادرة عن وكالة بلومبرج. أما وفقاً لمصادر الأوبك الثانوية، فقد كان إنتاج المجموعة أعلى بقليل، حيث وصل إلى 24.05 مليون برميل يومياً. وتعزى الزيادة الشهرية في الإنتاج مرة أخرى بصفة رئيسية إلى ارتفاع إنتاج السعودية وبدعم ايضاً من زيادة الإنتاج من الإمارات والكويت. وساهمت تلك الزيادات هامشيا في تعويض انخفاض إنتاج نيجيريا بمقدار 110 ألف برميل يومياً في أطار امتثالها لقيود خفض الإنتاج المفروضة من قبل الأوبك وحلفائها. كما خفض العراق إنتاجه لنفس السبب وأنتج 3.72 مليون برميل يومياً في أغسطس 2020، بانخفاض قدره 70 ألف برميل يومياً. في حين زادت الجزائر وأنجولا أيضاً معدلات الإنتاج خلال الشهر بإضافة 130 ألف برميل يومياً لمتوسط الإنتاج الشهري لمنظمة الأوبك.
شريط الأخبار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل